عرض مشاركة واحدة
  #19  
قديم 5 شعبان 1434هـ/13-06-2013م, 09:46 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآَثَارًا فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (82) فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (83) فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ (84) فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ (85)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ({إلا بإذن الله} حسن، ومثله: {فرحوا بما عندهم من العلم (83)}.
{إيمانهم لما رأوا بأسنا (85)} تام، ومثله: {التي قد خلت في عباده} ).[إيضاح الوقف والابتداء: 2/875]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({بإذن الله} كاف، ومثله: {من العلم}.
{لما رأوا بأسنا} تام، ومثله: {في عباده} ).[المكتفى: 496]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ( {من قبلهم (82)} ط؛ للفصل بين الاستخبار والإخبار.
[{بأسنا (85)}] ط؛ لأن التقدير: سن الله سنة، فلما حذف الفعل أضيف المصدر إلى الفاعل.
{عباده (85)} ج، وإن اتفقت الجملتان، ولكن الفعل المعطوف عليه غير مظهر، [بل هو مضمر وهو قوله: سن] ).[علل الوقوف: 3/897]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ({من قبلهم} حسن، ومثله: {وآثارًا في الأرض}.
{يكسبون} كاف.
{من العلم} حسن.
{يستهزؤن} كاف.
{بالله وحده} جائز.
{مشركين} كاف.
{بأسنا} تام عند أبي حاتم على أنَّ {سنة} منصوبة بفعل مقدر، أي سنّ الله ذلك سنة فلما حذف الفعل أضيف المصدر إلى الفاعل.
{في عباده} تام عند أبي حاتم أيضًا.
وآخر السورة تام، وفيه رد على من يقول إن حم قسم وجوابه ما قبله وإن تقديره وخسر هنالك الكافرون والله لأنه يلزم عليه أنه لا يجوز الوقف على آخرها فلا يلتفت إلى قوله لأنَّا لا نعلم أحدًا من الأئمة الذين أخذ عنهم تأويل القرآن أخذ به وهو جائز عربية ).
[منار الهدى: 341]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس