عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 5 شعبان 1434هـ/13-06-2013م, 09:45 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآَيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (79) وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (80) وَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَأَيَّ آَيَاتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ (81)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (وعلى {المتكبرين (76)} تام، ومثله: {ومنهم من لم نقصص عليك (78)}.
{إلا بإذن الله} حسن ).
[إيضاح الوقف والابتداء:
2/874 - 875]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({لم نقصص عليك} تام.
{بإذن الله} كاف ).[المكتفى: 496]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({لم نقصص عليك (78)} ط، {بإذن الله (78)} ج؛ لعطف الجملتين المختلفتين.
{تأكلون (79)} ز للآية، مع شدة اتصال المعنى، وصحة العطف.
{تحملون (80)} ط؛ لأن الواو للاستئناف، ولا وجه للعطف.
{آياته (81)} ق، قد قيل على أن الاستفهام مصدر، ولكن المقصود من الإخبار الإنكار على إنكارهم ).
[علل الوقوف:3/896 - 897]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ({من قبلك} حسن، ومثله: {نقصص عليك}.
{بإذن الله} كاف.
{المبطلون} تام.
{تأكلون} كاف، ومثله: {تحملون}.
{آياته} حسن.
{تنكرون} تام؛ للابتداء بالاستفهام ف{أي} منصوبة ب{تنكرون} )
.[منار الهدى: 341]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس