عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 5 شعبان 1434هـ/13-06-2013م, 09:44 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (61) ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (62) كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (63) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (64) هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (65)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ({أستجب لكم (60)} وقف حسن.
{جهنم داخرين (60)} تام.

{والنهار مبصرا (61)} حسن.
{مخلصين له الدين (65)} [تام] )
.[إيضاح الوقف والابتداء:2/872 - 873]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ):
(
{ولا المسيء} كاف، ومثله: {أستجب لكم}.
{داخرين} تام.
{والنهار مبصرًا} كاف.

{له الدين} تام، ومثله: {رب العالمين} ).[المكتفى: 495]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (
{استجب لكم (60)} ط.
{مبصرًا (61)} ط.
{كل شيء (62)} م؛ لأنه لو وصل صارت جملة «لا إله إلا هو» وصفًا بـ«شيء»، وخطره [طاهر، وإن أمكن] أن يجعل حالاً من قوله: «ربكم»، عامله معنى الإشارة في «ذلكم».
{لا إله إلا هو (62)} ز؛ لابتداء الاستفهام، غير أن الوصل هو الأوجه؛ لفاء التعقيب؛ ولتمام مقصود الكلام.
{من الطيبات (64)} ط، {ربكم (64)} ج، والوصل أجوز للفاء.
{له الدين (65)} ط ).
[علل الوقوف: 3/894]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ({لا يؤمنون} تام، ومثله: {أستجب لكم} عند أبي حاتم.
{داخرين} تام، أي: صاغرين.
{مبصرًا} كاف على الناس الأولى وصله.
{لا يشكرون} تام.
{كل شيء} حسن، وقيل تام؛ لأنَّه لو وصله لصارت جملة {لا إله إلا هو} صفة ل{شيء} وهذا خطأ ظاهر.
{لا إله إلا هو} حسن.
{تؤفكون} أحسن.
{يجحدون} تام.
{من الطيبات} حسن، ومثله: {ربكم}.
{رب العالمين} تام.
{إلا هو} حسن، ومثله: {له الدين}.
{العالمين} تام ).
[منار الهدى: 340]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس