عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 5 شعبان 1434هـ/13-06-2013م, 09:40 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (23) إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (24) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ (25) وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ (26) وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ (27)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ({لا ظلم اليوم (17)} تام، ومثله: ... {واستحيوا نساءهم (25)} ).[إيضاح الوقف والابتداء: 2/871]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({لا يقضون بشيء} تام. (البصير) أتم. ومثله {شديد العقاب} ومثله: {واستحيوا نساءهم}. {إلا في ضلال} أتم ).[المكتفى: 492]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({مبين (23)} لا؛ لتعلق «إلى».
{نساءهم (25)} ط.
{ربه (26)} ج؛ لاحتمال الفاء أو اللام ).[علل الوقوف: 3/889]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ولا وقف من قوله: {ولقد أرسلنا موسى} إلى {كذاب}؛ لاتصال الكلام بعضه ببعض، فلا يوقف على {مبين}؛ لأنَّ الذي بعده متصل به، ولا على {قارون}؛ لمكان الفاء.
{كذّاب} كاف.
{من عندنا} ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده جواب لما.
{نساءهم} حسن.
{إلاَّ في ضلال} كاف.
{وليدع ربه} حسن.
{دينكم} ليس بوقف؛ لأن يظهر منصوب بالعطف على ما قبله.
{الفساد} كاف.
{وربكم} ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده متعلق بما قبله.
{الحساب} كاف ).
[منار الهدى: 338]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس