عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 5 شعبان 1434هـ/13-06-2013م, 09:39 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْآَزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ (18) يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19) وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (20) أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآَثَارًا فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ (21) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ (22)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ({لا ظلم اليوم (17)} تام، ومثله: {لدى الحناجر كاظمين (18)}، {ولا شفيع يطاع}.
{وما تخفي الصدور (19)}.
{من دونه}، {لا يقضون بشيء (20)} ).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/871]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({لا ظلم اليوم} تام.
{سريع الحساب}
أتم منه. ومثله: {كاظمين} وهو رأس آية في غير الكوفي. ومثله: {يطاع} وهو رأس آية بإجماع. ومثله: {الصدور}.

{بالحق} كاف لمن قرأ {والذين تدعون} بالتاء، ومن قرأ بالياء فهو راجع إلى ما قبله من الخبر فلا يقطع منه.
{لا يقضون بشيء} تام.
{البصير} أتم، ومثله: {شديد العقاب} ).
[المكتفى: 492]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({كاظمين (18)} ط، {يطاع (18)} ط.
{بالحق (20)} ط، {بشيء (20)} ط.
{من قبلهم (21)} ط.
{فأخذهم الله (22)} ط ).[علل الوقوف: 3/889]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ({يوم الآزفة} ليس بوقف؛ لأنَّ قوله: {إذ القلوب} بدل من {يوم الآزفة}، أو من الهاء في { أنذرهم}، أو مفعول به اتساعًا فموضع إذ نصب بما قبله والآزفة القريبة، قال كعب بن زهير:
بان الشباب وهذا الشيب قد أزفا = ولا أرى لشباب بائن خلفا
ومثله في عدم الوقف: {الحناجر} لأنَّ {كاظمين} منصوب على الحال مما قبله وهو رأس آية.
{يطاع} كاف، قرئ {ولا شفيع} بالرفع والجر؛ فالرفع عطف على موضع {من حميم} ومن زائدة للتوكيد، والجر عطف على لفظ {حميم}. وقوله: {ولا شفيع يطاع} من باب * على لا حب لا يهتدي بمناره * أي: لا شفيع فلا طاعة أو ثم شفيع ولكن لا يطاع.
{خائنة الأعين} ليس بوقف؛ لأنَّ ما بعده معطوف على ما قبله.
{الصدور} تام.
{بالحق} كاف، ومثله: {لا يقضون بشيء} على القراءتين في {يدعون} قرأ نافع وهشام بالتاء الفوقية والباقون بالتحتية.
{البصير} تام.
{من قبلهم} كاف.
{وآثارًا في الأرض} جائز.
{بذنوبهم} حسن.
{من واق} كاف، ومثله: {فأخذهم الله}.
{شديد العقاب} تام ).
[منار الهدى:337 -338]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس