عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 4 شعبان 1434هـ/12-06-2013م, 12:56 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {ولَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآَنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (27) قُرْآَنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (28) ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (29)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ({في ضلال مبين (22)} تام،
ومثله: ...{هل يستويان مثلا (29)} ).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/869]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ( {هل يستويان مثلاً} تام، ومثله: {لا يعلمون} ).[المكتفى: 489]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({يتذكرون (27)} ج؛ لأن التقدير: بقرآن، أو أعني قرآنا، على المدح، أو: أنزلناه قرآنا، والباء تدعو إلى الوصل، وحذف: أعني، أو: أنزلناه بحكم بالوقف، وحرف «لعل» يدل على حذف أنزلناه، وعلى حذف أعني والباء، كأن «لعل» تكرار الأول.
{لرجل (29)} ط، {مثلاً (29)} ط، {الحمد لله (29)} ج؛ لأن «بل» للإضراب مع اتفاق الجملتين ).
[علل الوقوف:3/881- 882]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ({يتذكرون} جائز إن نصب قرآنًا بإضمار فعل أي أعني أو أمدح، وليس بوقف إن نصب حالاً من القرآن.
{يتقون} كاف.
{لرجل} جائز.
{مثلاً} كاف، وتام عند أبي حاتم هذا مثل ضربه الله للكافر الذي يعبد آلهة شتى وللمؤمن الذي لا يعبد إلاَّ الله.
{الحمد لله} حسن؛ للابتداء بحرف الإضراب.
{لا يعلمون} تام ).
[منار الهدى: 333 - 334]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس