عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 4 شعبان 1434هـ/12-06-2013م, 12:51 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى أَلَا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ (5)خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (6) إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ({ثم جعل منها زوجها (6)} حسن.
{من الأنعام ثمانية أزواج} تام.
{في ظلمات ثلاث} تام )
.[إيضاح الوقف والابتداء: 2/867]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({منها زوجها} كاف، وقيل: تام.
{ثمانية أزواج} تام. ومثله {في ظلمات ثلاث}، ومثله {يرضه لكم}، ومثله {وزر أخرى}، ومثله {بذات الصدور} ).[المكتفى: 487]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({بالحق (5)} ج، لأن قوله: {يكور} يصلح حالاً، والاستئناف أحسن، لأن تكوير الليل على النهار كان بعد خلق السموات والأرض.
{والقمر (5)} ط، {مسمى (5)} ط، {أزواج (6)} ط، {ثلاث (6)} ط، {له الملك (6)} ط، [{إلا هو (6)} ج للفاء، مع الاستفهام، كما في قوله: {إلا الضلال} في سورة يونس- عليه السلام-].
{الكفر (7)} ج، لعطف جملتين الشرط، مع وقوع العارض.
{يرضه لكم (7)} ط، {أخرى (7)} ط، لأن «ثم» لترتيب الأخبار.
[{تعملون (7)} ط] ).[علل الوقوف: 3/878]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( {بالحق} حسن.
{على النهار} كاف، على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده معطوفًا على ما قبله.
{على الليل} حسن، ومثله {والقمر}، وكذا {مسمى} وقيل كاف.
{الغفار} تام.
{زوجها} حسن.
{أزواج} كاف، وتام عند أبي حاتم على استئناف ما بعده.
{ثلاث} حسن، ومثله {الملك}.
{إلا هو} جائز.
{تصرفون} تام؛ للابتداء بالشرط.
{عنكم} حسن، ومثله {الكفر}.
{يرضه لكم} كاف.
{وزر أخرى} حسن.
{مرجعكم} ليس بوقف لمكان الفاء.
{تعملون} كاف.
{بذات الصدور} تام).
[منار الهدى: 332]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس