عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 3 شعبان 1434هـ/11-06-2013م, 07:30 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَلَقَدْ آَتَيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (16) وَآَتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (17) ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (18) إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ (19) هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (20)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({بيناتٍ من الأمر} كاف. ومثله {بغيًا بينهم}. {يختلفون} تام.
{من الله شيئًا} كاف. وقيل: تام. {والله ولي المتقين} تام.)
[المكتفى: 517]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({العلمين- 16- ج} للآية، مع العطف، واتحاد الكلام.
{من الأمر- 17- ج} لعطف الجملتين المختلفتين.
[{العلم- 17- لا}]. [{بغيًا بينهم- 17- ط}] {شيئًا- 19- ط} {أولياء بعض- 19- ج} للتمييز بين تنافي الحالين المختلفين، مع اتفاق الجملتين.) [علل الوقوف: 3/937]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (والنبوة (جائز) ومثله من الطيبات.
العالمين (كاف)
من الامر (حسن)
العلم ليس بوقف لان قوله بغيا بينهم معناه اختلافهم للبغى فهو مفعول له.
بغيا بينهم (كاف)
يوم القيامة ليس بوقف لإن ما بعده ظرف للحكم
يختلقون (تام)
فاتبعها (جائز)
لا يعلمون (كاف)
شيئًا (حسن) ومثله أولياء بعض.
المتقين (تام)
بصائر للناس ليس بوقف لإن ما بعده عطف عليه.
يوقنون (تام) )[منار الهدى: 356]



رد مع اقتباس