عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 3 شعبان 1434هـ/11-06-2013م, 07:30 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (12) وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (13) قُلْ لِلَّذِينَ آَمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (15)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((جميعا منه) [13] وقف حسن. ومن قرأ: (منه)
على معنى «من به منة» وقف أيضًا على «المنة»، ويجوز في العربية «منة» بالرفع، على معنى «هو منة» ويجوز أيضًا ما روي عن بعض القراء (وما في الأرض جميعا منه) على معنى «ذلك منه».
وأخبرنا أبو بكر قال أخبرنا أبو علي المقرئ قال: حدثنا شريح بن يونس قال: حدثنا عبد الله بن رجاء المكي عن العباس بن أبي مرحب قال: سمعت عبد الله بن عبيد بن عمير يقرأ: (وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منة) يعني من المنن.)[إيضاح الوقف والابتداء:
2/890 - 2/891]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): (جميعًا منه} كاف.
{يتفكرون} تام. ومثله {يرجعون} وكذا الفواصل إلى آخر السورة.)
[المكتفى: 517]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({تشكرون- 12- ج} للآية مع العطف، واتحاد الكلام.
{منه- 13- ط} {فلنفسه- 15- ج} لعطف جملتي الشرط. {فعليها- 15- ز} لأن {ثم} لترتيب الأخبار، مع اتحاد القصة. )[علل الوقوف:
3/936 - 937]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ولا وقف من قوله الله الذي إلى تشكرون فلا يوقف على بأمره ولا على من فضله للعطف فيهما.
تشكرون (كاف) ومثله جميعا منه وقرئ منه بكسر الميم وتشديد النون ونصب التاء مصدر من يمن منة وهي قراءة ابن عباس وابن عمير أي من الله عليكم منة وأغرب بعضهم ووقف على وسخر لكم وجعل ما في السموات مبتدأ وما في الأرض عطفا عليه وجميعا منه الخبر وجوّز الوقف أيضًا على السموات وجعل وما في الأرض مبتدأ وجميعا منه الخبر.
يتفكرون (تام) ومثله يكسبون.
فلنفسه (كاف) وقال ابن نصير لا يوقف على أحد المعادلين حتى يأتى الثاني والأولى التفريق بينهما بالوقف.
فعليها (كاف)
ترجعون (تام))
[منار الهدى: 356]



رد مع اقتباس