عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 3 شعبان 1434هـ/11-06-2013م, 06:44 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِينِ (30) مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِنَ الْمُسْرِفِينَ (31) وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (32) وَآَتَيْنَاهُمْ مِنَ الْآَيَاتِ مَا فِيهِ بَلَاءٌ مُبِينٌ (33) إِنَّ هَؤُلَاءِ لَيَقُولُونَ (34) إِنْ هِيَ إِلَّا مَوْتَتُنَا الْأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ (35) فَأْتُوا بِآَبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (36)أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ (37)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((أم قوم تبع) [37] حسن. ومثله: (من قبلهم أهلكناهم). [إيضاح الوقف والابتداء: 2/888]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({فرعون} كاف. {من المسرفين} أكفى منه. {بلاءٌ مبين} تام.
{أم قوم تبع} كاف. ومثله {أهلكناهم}. {مجرمين} تام.)
[المكتفى: 514]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({المهين- 30- لا} لأن «من» بدل الأولى.
{فرعون- 31- ط} {العالمين- 32- ج} للآية، مع العطف واتحاد الكلام. [{ليقولون- 34- لا}].
{تبع- 37- لا} للعطف.
{من قبلهم- 37- ط} لتناهي الاستفهام إلى ابتداء الإخبار.
{أهلكناهم- 37- ز} لأن الجملة مستقلة، وقوله: «إنهم» مبتدأ.)
[علل الوقوف: 3/929]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ( المهين ليس بوقف لإن بعده حرف جر بدل من الأولى.
من فرعون (كاف)
من المسرفين (كاف)
على العالمين (جائز)
بلواء مبين (كاف) ورسموا بلواء بلواء بواو وألف كما ترى.
بمنشرين (أحسن) مما قبله.
صادقين (كاف) وكذا أم قوم تبع عند أبي حاتم على استئناف ما بعده وليس بوقف إن عطف على قوم تبع.
أهلكناهم (كاف) لتناهي الاستفهام.
مجرمين (تام))[منار الهدى: 354]


رد مع اقتباس