عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 3 شعبان 1434هـ/11-06-2013م, 06:43 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ (9) فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ (10) يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ (11) رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ (12) أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ (13) ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ (14) إِنَّا كَاشِفُوا الْعَذَابِ قَلِيلًا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ (15) يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ (16)}
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({موقنين} كاف. ومثله {يغشى الناس}.
{إنا منتقمون} تام.)[المكتفى: 513]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({مبين- 10- لا} لأن الجملة بعده صفة له {يغشى الناس- 11- ط} {مبين- 13- لا} للعطف.
{مجنون- 14- م} لأنه لو وصل صار: «إنا كاشفوا العذاب» من قول الكفار {عائدون- 15- م} لنه لو وصل صار: «يوم نبطش» ظرفًا لعودهم إلى الكفر، [وهو يوم القيامة، أو يوم بدر، والعود إلى الكفر] فيهما غير ممكن.
{الكبرى- 16- ج} لاحتمال [الفاء واللام، أي] فإنا منتقمون، أو: لأنا...)[علل الوقوف:
3/927 - 928]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (الأولين (كاف) ومثله يلعبون ووقف بعضهم على فارتقب.
بدخان مبين (جائز) لأنه رأس آية وإن كان ما بعده نعتا.
يغشى الناس (حسن)
عائدون (أحسن) مما قبله إن نصب يوم بفعل مقدّر ولا يجوز أن ينصب بعائدون ولا بمنتقمون لأن ما بعد إن لا يعمل في شيء مما قبلها ولو وصله لصار يوم نبطش ظرفا لعودهم إلى الكفر إذ يوم بدر أو يوم القيامة العود إلى الكفر فيهما غير ممكن.
منتقمون (تام))
[منار الهدى: 354]


رد مع اقتباس