عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 2 شعبان 1434هـ/10-06-2013م, 03:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي

ما ورد في نزول قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)}

قَالَ مُقْبِلُ بنِ هَادِي الوَادِعِيُّ (ت: 1423هـ):(قوله تعالى: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} الآية.
[البخاري: 1 /95]: حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة ح قال وحدثني بشر قال حدثنا محمد عن شعبة عن سليمان عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: لما نزلت: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم: أينا لم يظلم نفسه؟ فأنزل الله عز وجل{إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}.
الحديث أخرجه أيضا في كتاب [التفسير: 9 /363]، وأخرجه الطيالسي [2/18].

تنبيه:
قال الحافظ في [الفتح: 1/95]: اقتضت رواية شعبة هذه أن هذا السؤال سبب نزول الآية الأخرى التي في لقمان، لكن رواه البخاري ومسلم من طريق أخرى عن الأعمش وهو سليمان المذكور في حديث الباب ففي رواية جرير عنه –فقالوا: أينا لم يلبس إيمانه بظلم؟ فقال: ((ليس بذلك ألا تسمعون إلى قول لقمان))، وفي رواية وكيع عنه فقال: ((ليس كما تظنون)) وفي رواية عيسى بن يونس: ((إنما هو الشرك ألم تسمعوا إلى ما قال لقمان)). وظاهر هذا أن الآية التي في لقمان كانت معلومة ولذلك نبههم عليها. ويحتمل أن يكون نزولها وقع في الحال فتلاها عليهم ثم نبههم فتلتئم الروايتان. ا.ه. ـ). [الصحيح المسند في أسباب النزول: 179-180]


روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس