عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 2 شعبان 1434هـ/10-06-2013م, 01:08 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ (57) وَقَالُوا أَآَلِهَتُنَا خَيْرٌ أَمْ هُوَ مَا ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ (58) إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنَا عَلَيْهِ وَجَعَلْنَاهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (59) وَلَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَا مِنْكُمْ مَلَائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ (60) وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلَا تَمْتَرُنَّ بِهَا وَاتَّبِعُونِ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (62) وَلَمَّا جَاءَ عِيسَى بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُمْ بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (63) إِنَّ اللَّهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (64) فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ (65)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((ما ضربوه لك إلا جدلا) [58] حسن.
(مثلا لبني إسرائيل) [59] تام.
ومثله: (ملائكة في الأرض يخلقون) [60].
(هو ربي وربكم فاعبدوه) [64] حسن.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/886]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({أم هو} كاف. ومثله {إلا جدلاً}.
{مثلاً لبني إسرائيل} تام. ورأس آية. ومثله {يخلقون}. {فاعبدوه} كاف.)
[المكتفى: 510]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({أم هو- 58- ط} {جدلاً- 58- ط} {إسرائيل- 59- ط} {واتبعون- 61- ط} {الشيطان- 62- ج}
[علل الوقوف: 3/919]
للابتداء بإن، مع اتصال المعنى.
{فيه- 63- ج} لعطف الجملتين المختلفتين مع الفاء.
{فاعبدوه- 64- ط} {من بينهم- 65- ج} للابتداء، مع الفاء.)
[علل الوقوف: 3/920]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (يصدّون (كاف)
أم هو (تام) للابتداء بالنفي .
إلا جدلا (كاف) ومثله خصمون .
عليه (حسن)
إسرائيل (تام) ورأس آية .
يحلفون (كاف) ومثله فلا تمترن بها عند أبي حاتم وقال غيره الوقف على واتبعون بغير ياء عند أكثر القراء ووقف ابن كثير عليها بالياء وأبو عمرو وابن كثير بالياء .
مستقيم (كاف) ومثله الشيطان .
مبين (تام)
تختلقون فيه (جائز)
وأطيعون (كاف) ومثله فاعبدوه .
مستقيم (تام)
من بينهم (حسن)
أليم (كاف) وقيل (تام) على استئناف ما بعده.)
[منار الهدى: 352]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس