عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 2 شعبان 1434هـ/10-06-2013م, 01:04 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ (26) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ (27) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (28) بَلْ مَتَّعْتُ هَؤُلَاءِ وَآَبَاءَهُمْ حَتَّى جَاءَهُمُ الْحَقُّ وَرَسُولٌ مُبِينٌ (29) وَلَمَّا جَاءَهُمُ الْحَقُّ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ (30) }

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ( {عاقبة المكذبين} تام. ومثله {يرجعون}.)[المكتفى: 507]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({تعبدون- 26- لا} للاستثناء، على ما قيل «إلا» بمعنى لكن، فإن لكن يوجب الوصل )[علل الوقوف: 3/917]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (
تعبدون (جائز)
سيهدين (كاف) ومثله يرجعون وكذا مبين .
ولما جاءهم الحق ليس بوقف لان جواب لما لم يأت بعد .
سحر (جائز)
كافرون (كاف))
[منار الهدى: 351]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس