عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 2 شعبان 1434هـ/10-06-2013م, 01:03 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ (19) وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ مَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ (20) أَمْ آَتَيْنَاهُمْ كِتَابًا مِنْ قَبْلِهِ فَهُمْ بِهِ مُسْتَمْسِكُونَ (21) بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22)وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ آَبَاءَكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (24) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (25)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((خلقهن العزيز العليم) [9] وقف تام. ومثله: (إلى ربنا لمنقلبون) [14].
(ما عبدناهم) [20].)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/883]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({لمنقلبون} تام ومثله {ما عبدناهم} ورؤوس الآي قبل وبعد كافية.
ومن قرأ {قل أولو جئتكم} بغير ألف على الأمر ابتدأ بذلك. ومن قرأ (قال) على الخبر لم يبتدئ بذلك لأنه مسند إلى الـ (نذير) في قوله: {من قبلك في قرية من نذير}.
{عاقبة المكذبين} تام.)
[المكتفى:506 - 507]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({إناثًا- 19- ط} {خلقهم- 19- ط} للفصل بين الاستخبار والإخبار.
{ما عبدناهم- 20- ط} للفصل بين مقولهم وإخبار آخر.
{من علم- 20- ز} قد قيل، وللوصل وجه، لأن ما بعده نفي مقرر [لنفي قبله] {يخرصون- 20- ط} لأن «أم»
ابتداء استفهام.
{مترفوها- 23- لا} لأن ما بعده مفعول «قال».
{آباءكم 24- ط})[علل الوقوف:
3/916 - 3/917]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (إناثا (حسن)
أشهدوا خلقهم (أحسن) مما قبله.
ويسألون (كاف) على استئناف ما بعده والا لا يوقف على اناثا ولا على خلقهم ولا على يسئلون.
ما عبدناهم (تام) فصلا بين كلام الكفار وكلامه تعالى مالهم بذلك من علم .
و من علم (حسن)
إن هم الايخرصون (كاف) ومثله من قبله وكذا مستمسكون ومهتدون ان جعل موضع الكاف فعلا مضمرا .
مترفوها ليس بوقف لان ما بعده مقول قال .
مقتدون (تام) على قراءة من قرأ قل على الامر وأما من قرأ قال على الخبر وجعله متصلا بما قبله مسندا الى النذير في قوله في قرية من نذير فلا يوقف على مقتدون والضمير في قال أو في قل للرسول عليه الصلاة والسلام أي قل لهم يا محمد أتتبعون آباءكم ولو جئتكم بدين اهدى من الدين الذي عليه آباؤكم وقرأ أبو جعفر وشعبة جئناكم .
آباءكم (حسن)
كافرون (جائز)
ومثله منهم.
المكذبين (كاف))
[منار الهدى: 349-350]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس