عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 29 رجب 1434هـ/7-06-2013م, 01:37 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَنَتَجاوَزُ عَنْ سَيِّئَاتِهِمْ فِي أَصْحَابِ الْجَنَّةِ وَعْدَ الصِّدْقِ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (16)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ):
(
(وضعته كرها) [15] حسن. ومثله: (ثلاثون شهرا).
(في أصحاب الجنة) [16] حسن غير تام.)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/894]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({ووضعته كرهًا} كاف. ومثله {ثلاثون شهرًا} ومثله {في أصحاب الجنة}.
{يوعدون} تام. )[المكتفى: 521]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({إحسانًا- 15- ط} {ووضعته كرهًا- 15- ط} {شهرًا- 15- ط} {سنة- 15- لا} لأن {قال} جواب {إذا}.
{ذريتي- 15- ج} للابتداء بأن مع اتحاد الكلام. {في أصحاب الجنة- 16- ط} لأن التقدير: وعد الله وعدًا صدقًا. ) [علل الوقوف: 3/942]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (حسنًا (حسن) ومثله كرها الثاني وبعض العوام يتعمد الوقف على وحمله ولا وجه له والأولى وصله بما بعده وهو مبتدأ خبره ثلاثون شهرًا
وشهرًا (كاف) ولا وقف من قوله حتى إذا بلغ إلى ذريتي فلا يوقف على أشده للعطف ولا على سنة لأنَّ الذي بعدها جواب إذا ولا على والذي لأن أن موضها نصب ولا على ترضاه للعطف
في ذريتي (جائز) للابتداء باني ومثله تبت إليك
المسلمين (كاف) على استئناف ما بعده
في أصحاب الجنة (تام) عند أبي حاتم وقيل ليس بتام ولا كاف لأنَّ وعد الصدق منصوب على المصدرية
كانوا يوعدون (تام))
[منار الهدى: 359]

رد مع اقتباس