عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 29 رجب 1434هـ/7-06-2013م, 01:35 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (7) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَلَا تَمْلِكُونَ لِي مِنَ اللَّهِ شَيْئًا هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَى بِهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (8) قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ (9) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآَمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (بما تفيضون فيه) [8] تام.
(فآمن واستكبرتم) [10] حسن.)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/893]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({بما تفيضون فيه} تام. ورأس الآية أتم.
{واستكبرتم} كاف.)[المكتفى: 520]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({لما جاءهم- 7- لا} لأن ما بعده مفعول {قال}.
{مبين- 7- ط} لأن {أم} بمعنى ألف استفهام إنكار.
{افتراه- 8- ط} {شيئًا- 8- ط} [{فيه- 8-
[علل الوقوف: 3/940]
ط} {وبينكم- 8- ط} {ولا بكم- 9- ط}] {واستكبرتم- 10- ط})[علل الوقوف: 3/941]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ولا وقف من قوله وإذا تتلى عليهم إلى مبين فلا يوقف على بينات ولا على لما جاءهم لأنَّ الذي بعده حكاية ومقول قال
مبين (كاف) لأنَّ أم بمعنى ألف الاستفهام الإنكاري
افتراه (جائز)
شيئًا (كاف)
فيه (أكفى) مما قبله
وبينكم (كاف) ومثله الرحيم على استئناف ما بعده
من الرسل (حسن)
ولا بكم (أحسن ) مما قبله على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل متصلاً بما قبله وداخلاً في القول المأمور به
إلاَّ ما يوحى إلى (جائز)
مبين (تام)
وكفرتم به (جائز) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده معطوفًا على ما قبله لأنَّ المطلوب من الكلام لم يأت بعد
على مثله (جائز) إن جعل جواب الشرط محذوفًا بعده وهو ألستم ظالمين وإن جعل بعد قوله واستكبرتم لا يوقف على مثله
واستكبرتم (كاف)
الظالمين (تام))
[منار الهدى: 358]


رد مع اقتباس