عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 27 رجب 1434هـ/5-06-2013م, 05:39 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

نزول قوله تعالى: (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ (17) )

قَالَ مُقْبِلُ بنِ هَادِي الوَادِعِيُّ (ت: 1423هـ): (قوله تعالى: {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ}[الآيتان: 16، 17].
[البخاري: 1/32] حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: حدثنا أبو عوانة قال حدثنا موسى ابن أبي عائشة قال حدثنا سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى: {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ} قال: كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعالج من التنزيل شدة، وكان مما يحرك شفتيه، فقال ابن عباس فأنا أحركهما لكم كما كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يحركهما. وقال سعيد أنا أحركهما كما رأيت ابن عباس يحركهما فحرك شفتيه، فأنزل الله تعالى {لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ * إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ} قال جمعه له في صدره وتقرأه.
{فإذا قرأناه فاتبع قرآنه} قال: فاستمع له وأنصت، {ثم إن علينا} ثم إن علينا أن تقرأه، فكان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعد ذلك إذا أتاه جبريل استمع فإذا انطلق جبريل قرأه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كما قرأه.
وأخرجه[ مسلم :4/165 -166]، و[الترمذي في: 4/209] وقال: هذا حديث حسن صحيح، و[النسائي:2/115]، و[أحمد: 1/343]، و[الطيالسي: 2/5]، و[ابن سعد:1/132]، و[ابن جرير:29/187]، و[الحميدي: 1 /242]، وابن أبي حاتم كما في [تفسير ابن كثير: 4/449] ). [الصحيح المسند في أسباب النزول: 260] (م)
قَالَ مُقْبِلُ بنِ هَادِي الوَادِعِيُّ (ت: 1423هـ): (قوله تعالى: {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى} [الآيتان: 34- 35].
النسائي كما في [تفسير ابن كثير: 4/452] حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبو النعمان حدثنا أبو عوانة. ح وحدثنا أبو داود حدثنا محمد بن سليمان حدثنا أبو عوانة عن موسى بن أبي عائشة عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عباس {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى * ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى} قال: قاله رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأبي جهل ثم أنزله الله عز وجل.
الحديث رجاله رجال الصحيح فإن يعقوب بن إبراهيم هو الدورقي روى عنه الجماعة، وأبو النعمان هو محمد بن الفضل الملقب بعارم من رجال الجماعة، وأبو عوانة هو وضاح بن عبد الله اليشكري من رجال الجماعة، وفي الطريق الأخرى الإمام أبو داود سليمان بن الأشعث صاحب السنن، ومحمد بن سليمان هو الملقب بلوين من رجال أبي داود، والنسائي ثقة، وبقية السند معروفون مشهورون، وأخرجه [ابن جرير: 29/200] عن شيخه محمد بن حميد الرازي وهو فيه مرسل). [الصحيح المسند في أسباب النزول: 261]

روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس