عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 27 رجب 1434هـ/5-06-2013م, 01:40 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

قوله تعالى: {نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ (57) أَفَرَأَيْتُم مَّا تُمْنُونَ (58) أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ (59) نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (60) عَلَى أَن نُّبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنشِئَكُمْ فِي مَا لا تَعْلَمُونَ (61) وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلا تَذكَّرُونَ (62) أَفَرَأَيْتُم مَّا تَحْرُثُونَ (63) أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64) لَوْ نَشَاء لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ (65) إِنَّا لَمُغْرَمُونَ (66) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (67) أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاء الَّذِي تَشْرَبُونَ (68) أَأَنتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ (69) لَوْ نَشَاء جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ (70) أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (71) أَأَنتُمْ أَنشَأْتُمْ شَجَرَتَهَا أَمْ نَحْنُ الْمُنشِؤُونَ (72) نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِّلْمُقْوِينَ (73) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (74)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((من الآخرين) حسن. ومثله: ... (في ما لا تعلمون) [61].)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/924]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({في ما لا تعلمون} تام.
{للمقوين} كاف.
{باسم ربك العظيم} تام.
). [المكتفى: 553]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({ما تمنون- 58- ط} لتناهي الاستفهام [وابتداء استفهام] آخر.
{بمسبوقين- 60- لا} لتعلق الجار. {ما تحرثون- 63- ط} لما ذكر في {تمنون} [{المغرمون- 66- لا} لعطف
[علل الوقوف: 3/994]
{بل} واتحاد المقول، كما في وقله: {إنا لضالون * بل نحن محرومون} في القلم].
[{تشربون- 68- ط}] {تورون- 71- ط} للفصل بين الاستفهامين {للمقوين- 73- ج} لعطف الجملتين المختلفتين، مع دخول الفاء.) [علل الوقوف: 3/995]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (نحن خلقناكم (جائز)
تصدّقون (تام) متعلق التصديق محذوف أي فلولا تصدقون بخلقنا
ما تمنون (جائز) لتناهي الاستفهام وللابتداء باستفهام آخر
الخالقون (كاف)
بينكم الموت (حسن)
وما نحن بمسبوقين ليس بوقف لتعلق الجار ورسموا في ما في كلمة وحدها وما كلمة وحدها.
في مالا تعلمون (كاف) ومثله النشأة الأولى
تذكرون (تام)
ما تحرثون (حسن) للابتداء بالاستفهام
الزارعون (كاف) ولا يوقف على حطامًا لمكان الفاء
تفكَّهون (كاف) ومثله لمغرمون
محرومون (تام)
تشربون (جائز)
من المزن ليس بوقف للعطف
المنزلون (كاف)
أجاجًا (جائز)
تشكرون (تام)
تورون (جائز) وهو من أوريت الزند أي قدحته فاستخرجت ناره
شجرتها ليس بوقف للعطف
المنشؤن (تام)
للمقوين (كاف)
العظيم (تام))
[منار الهدى: 383]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس