عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 27 رجب 1434هـ/5-06-2013م, 01:39 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ (30) وَمَاء مَّسْكُوبٍ (31) وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32) لاَّ مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ (33) وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ (34) إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاء (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا (37) لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38) ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِّنَ الآخِرِينَ (40)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (وقوله: (لأصحاب اليمين) [38].
(ثلة من الأولين) [39].
(وثلة من الآخرين) [40] إن رفعت الثلتين باللام لم يحسن الوقف على (أصحاب اليمين) وإن رفعت الثلتين بإضمار «هما ثلة من الأولين وثلة من الآخرين» حسن أن تقف على (أصحاب اليمين) واللام صلة لما قبلها، (من الآخرين) حسن.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/923]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({ما أصحاب اليمين} تام. ومثله {من الآخرين} وقيل: هو كاف.). [المكتفى: 553]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({ما أصحاب اليمين- 27- ط} لتناهي استفهام التعجب، والتقدير: هم في سدر.. [{مخضود- 28- لا}.
{منضود- 29- لا} {ممدود- 30- لا} {مسكوب- 31- لا} {كثيرة- 32- لا} {ولا ممنوعة- 33- لا}] {مرفوعة- 34- ط} [{إنشاء- 35- لا} {أبكارًا- 36- لا} {أترابًا- 37- لا}} {ًحاب اليمين- 38- ط} [{من الأولين- 39- لا}] {من الآخرين- 40- ط})[علل الوقوف: 3/993]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (سلامًا سلاما (كاف) ومثله أصحاب اليمين ولا وقف من قوله في سدر إلى مرفوعة فلا يوقف على مخضود ولا على منضود ولا على ممدود ولا على مسكوب ولا على ممنوعة لأنَّ العطف صيرها كالكلمة الواحدة
مرفوعة (تام) ولا وقف من قوله إنَّا أنشأناهن إلى قوله لأصحاب اليمين فلا يوقف على إنشاء لمكان الفاء ولا على أبكارًا ولا على أترابًا لأنَّها أوصاف الحور العين
لأصحاب اليمين (تام) ومثله وثلة من الآخرين.)
[منار الهدى: 382]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس