عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 27 رجب 1434هـ/5-06-2013م, 12:25 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ (62) فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (63) مُدْهَامَّتَانِ (64) فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (65) فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ (66) فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (67) فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ (68) فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (69) فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ (70) فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (71) حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ (72) فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (73) لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ (74) فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (75) مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ (76) فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (77) تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ (78)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ( {ومن دونهما جنتان (62)}) . [إيضاح الوقف والابتداء: 2/917]


قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({والمرجان} تام ومثله {إلا الإحسان} وقال ابن الأنباري: ومثله {ومن دونهما جنتان} وذليس كذلك لأن قوله: {مدهامتان} صفة لهما.
{مدهامتان} كاف.
وقال ابن عبد الرزاق: {خيراتٌ حسان} تام. وليس كذلك لأن قوله: {حورٌ} نعت أو بدل من (خيرات).
{وعبقري حسان} تام. وكذلك كل شيء في هذه السورة من {فبأي آلاء ربكما تكذبان (13) و(16) و(18) و(21) و(23) و(25) و(28) و(30) و(32) و(34) و(36) و(38) و(40) و(42) و(45) و(47) و(49) و(51) و(53) و(55) و(57) و(59) و(61) و(63) و(65) و(67) و(69) و(71) و(73) و(75) و(77)} تام ما لم يتعلق ما قبله بما بعده). [المكتفى:
549 - 550]


قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ( {تكذبان(47)}لا لأن قوله: {ذواتا أفنان} صفة قوله: {جنتان} وكذلك: {مدهامتان}، وقوله {فيهما عينان}، و: {فيهن} صفة أيضًا، و: {متكئين} حال لمن خالف، إلا أن الكلام قد تطاول.
...
{حور(72)} لأنه صفة {خيرات}، وكذلك: {لم يطمثهن(74)} إلا أنه على التجويز لطول الكلام.)
[علل الوقوف: 3/987 - 988]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): ({جنَّتان} كاف تكذبان الأولى وصله بما بعده لأنَّ قوله مدهامَّتان من صفة الجنتين
{تكذبان}تام
{نضاختان} كاف
{تكذبان}تام
{ورمان} كاف
{تكذبان} تام
حسان ليس بوقف ومثله تكذبان لأنَّ قوله حورٌ نعت خيرات أو بدل
{في الخيام} كاف وقيل لا يوقف عليه حتى يصله بقوله لم يطمثهنَّ
{ولا جان} كاف
{تكذبان} تام إن نصب متكئين على الاختصاص وليس بوقف إن نصب حالاً أو نعتًا لمتكئين الأول وعليه فلا يوقف على شيء من متكئين الأوَّل إلى هذا الموضع لاتصال الكلام بعضه ببعض
{وعبقريّ حِسان} تام ومثله {تكذبان}
آخر السورة
تام)
[منار الهدى: 381]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس