عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 26 رجب 1434هـ/4-06-2013م, 03:33 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

نزول قوله تعالى: (قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (2) )
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (قوله تعالى: {قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (2)}
وأخرج الضياء في المختارة من حديث ابن عمر عن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لحفصة: ((لا تخبري أحدا أن أم إبراهيم علي حرام))، فلم يقربها حتى أخبرت عائشة فأنزل الله: {قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم}.
(ك)، وأخرج الطبراني بسند ضعيف من حديث أبي هريرة قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بمارية سريته بنت حفصة فجاءت فوجدتها معه فقالت: يا رسول الله في بيتي دون بيوت نسائك؟ قال: ((فإنها علي حرام أن أمسها يا حفصة))، واكتمي هذا علي، فخرجت حتى أتت عائشة فأخبرتها، فأنزل الله: {يا أيها النبي لم تحرم} الآيات.
وأخرج البزار بسند صحيح عن ابن عباس قال: نزلت {يا أيها النبي لم تحرم} الآية في سريته.
وأخرج الطبراني بسند صحيح عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب عند سودة العسل، فدخل على عائشة فقالت: إني أجد منك ريحا، ثم دخل على حفصة فقالت مثل ذلك فقال: ((أراه من شراب شربته عند سودة والله لا أشربه))، فنزلت: {يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك}
وله شاهد في الصحيحين. قال الحافظ ابن حجر: يحتمل أن تكون الآية نزلت في السببين معا.
[لباب النقول: 270]
وأخرج ابن سعد عن عبد الله بن رافع قال: سألت أم سلمة عن هذه الآية: {يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك} قالت: كان عندي عكة من عسل أبيض، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يلعق منها وكان
يحبه، فقالت له عائشة: نحلها يجرس عرفطا، فحرمها، فنزلت هذه الآية.
(ك)، وأخرج الحارث بن أسامة في مسنده عن عائشة قالت: لما حلف أبو بكر أن لا ينفق على مسطح، أنزل الله: {قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم} فأنفق عليه، غريب جدا في سبب نزولها.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: نزلت هذه الآية: {يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك}: في المرأة التي وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم، غريب أيضا، وسنده ضعيف). [لباب النقول: 271] (م)



روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس