عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 26 رجب 1434هـ/4-06-2013م, 02:12 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَلَقَدْ جَاء آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ (41) كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ (42) أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُوْلَئِكُمْ أَمْ لَكُم بَرَاءةٌ فِي الزُّبُرِ (43) أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُّنتَصِرٌ (44) سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ (45) بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ (46)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((عذابي ونذر) تام.
ومثله: (فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر) [42].
(والساعة أدهى وأمر) [46].)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/914]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({مقتدر} تام. ومثله {أدهى وأمر} ومثله {في الزبر}). [المكتفى: 546]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({فرعون النذر- 41- ج} لاتصال المعنى بلا عطف.
{في الزبر- 43- ج} لأن {أم يقولون} يصلح استفهام إنكار مبتدأ، ويصلح بدلاً عن {أم} الأولى.)
[علل الوقوف: 3/982]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (النذر (كاف) على استئناف ما بعده
كلها (جائز) على استئناف ما بعده
مقتدر (تام) لأنَّه انتقل من قصص الأنبياء عليهم الصَّلاة والسَّلام ثم استأنف فقال يا أهل مكة أكفاركم خير من أولئكم
وأولئكم (حسن)
في الزبر (كاف)
منتصر (تام)
الدبر (كاف)
بل الساعة موعدهم (أكفى) منه
وأمر (تام) للابتداء بإنْ)
[منار الهدى: 377]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس