عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 26 رجب 1434هـ/4-06-2013م, 02:12 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ (33) إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلاَّ آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ (34) نِعْمَةً مِّنْ عِندِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ (35) وَلَقَدْ أَنذَرَهُم بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ (36) وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَن ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ (37) وَلَقَدْ صَبَّحَهُم بُكْرَةً عَذَابٌ مُّسْتَقِرٌّ (38) فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ (39) وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (40)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((نعمة من عندنا) [35] حسن. (نجزي من شكر) تام.
(فطمسنا أعينهم) [37] حسن. (عذابي ونذر) تام.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/914]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({يومٌ عسر} تام ومثله {ونذر (16) و(21) و(39)} حيث وقع في السورة إذا كان بعده {ولقد يسرنا القرآن للذكر (17) و(22) و(40)} وكذا ما فيها {من مدكر (15) و(17) و(22) و(32) و(40) و(51)} والفواصل بين ذلك كافية.
حدثنا سلمون بن داود قال: حدثنا عبد الله بن محمد قال: حدثنا محمد بن إسحاق بن راهويه قال: حدثنا أبو عمير بن النحاس قال: حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن مطر في قول الله تعالى: {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر (17) و(22) و(32) و(40)} قال: هل من طالب علم فيعان عليه. ...
{نعمة من عندنا} كاف. {من شكر} تام.

{فطمسنا أعينهم} كاف.)
[المكتفى: 546]


قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({آل لوط- 34- ط} لأن الجملة لا تصلح صفة للمعرفة، ولا عامل فتجعل حالاً.
{بسحر- 34- لا} لأن: {نعمة} مفعول له. {من عندنا- 35- ط} {مستقر- 38- ج} لأن التقدير: [فيه: قيل لهم:] ذوقوا.)
[علل الوقوف: 3/982]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (بالنذر (جائز) ومثله إلاَّ آل لوط لأنَّ الجملة لا تصلح صفة للمعرفة ولا عامل يجعلها حالاً قاله السجاوندي
نجيناهم بسحر (تام) عند نافع إن نصب نعمة بفعل مضمر وليس بوقف إن نصب بمعنى ما قبله على المصدر أو على المفعول من أجله
من شكر (تام)
بالنذر (كاف) ومثله فطمسنا أعينهم
ونذر (تام) ومثله مستقر وكذا ونذر وكذا من مدكر)
[منار الهدى: 377]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس