عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 25 رجب 1434هـ/3-06-2013م, 02:03 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

قوله تعالى: {أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ (37) أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (38) أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ (39) أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ (40) أَمْ عِندَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ (41) أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ (42) أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (43)}
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({المسيطرون- 37- ط} {فيه- 38- ج} لتناهي الاستفهام مع فاء التعقيب.
{مبين- 38- ط}.
{البنون- 39- ط} {مثقلون- 40- ط} {يكتبون- 41- ط} {كيدًا- 42- ط} {المكيدون- 42- ط} {غير الله- 43} مطلق، وفيما تقدمه: كلما وصل به {أم} فهو للجواب، وما قطع فهو بمعنى ألف الاستفهام. )
[علل الوقوف: 3/974- 975]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (الخالقون والأرض ولا يوقنون والمسيطرون كلها وقوف كافية
يستمعون فيه (حسن) لتناهي الاستفهام
مبين (كاف) للابتداء بالاستفهام الإنكاري والتقدير يل ألهم إله وليست للإضراب المحض لأنَّه يلزم عليه المحال وهو نسبة البنات له تعالى تَعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا
البنون (كاف)
أجرًا (جائز)
مثقلون (كاف) ومثله (يكتبون)
كيدًا (جائز)
المكيدون (كاف)
غير الله (حسن)
يشركون (كاف))
[منار الهدى: 374]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس