عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 25 رجب 1434هـ/3-06-2013م, 12:37 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (48) وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49) فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (50) وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (51) كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52) أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنتَ بِمَلُومٍ (54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((قالوا كذلك قال ربك) [30] وقف تام.
ومثله: (إني لكم منه نذير مبين) [51].
وكذلك: (أتواصوا به) [53] حسن.) [إيضاح الوقف والابتداء: 2/907]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({وقوم نوحٍ من قبل} كاف. ومثله {بأيدٍ} أي بقوة. {قومًا فاسقين} تام. ومثله {تذكرون}.
{نذيرٌ
مبين} الأول تام. {نذيرٌ مبينٌ * كذلك} تام، أي الأمر كذلك،
{أتواصوا به} كاف.

{طاغون} تام. ومثله {المؤمنين} ).
[المكتفى: 537- 538]


قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({إلى الله- 50- ط} {مبين- 50- ج} للآية مع العطف.
{إلهًا- آخر- 51- ط} {أو مجنون- 52- ج} قد يوصل والأوجه أن قوله: {أتواصوا به} ابتداء استفهام وتعجيب.
{أتواصوا به- 53- ج} لأن {بل} للإضراب معنى، وللعطف لفظًا.
[{طاغون- 53- ج} لاحتمال الابتداء، وجوب الاستفهام].
{بملوم- 54- ز} للآية مع اتفاق الجملتين.)
[علل الوقوف: 3/970-971]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (بأييد (جائز) ورسموا بأييد بياءين بعد الألف كما ترى
لموسعون (كاف)
فرشناها (جائز)
الماهدون (تام)
تذكرون (كاف) ومثله إلى الله وكذا مبين وكذا الها آخر وكذا مبين الثاني
كذلك (أكفى) فالكاف في محل رفع أي الأمر كذلك فالتشبيه من تمام الكلام فالكاف خبر مبتدأ محذوف أو في محل نصب أي مثل تكذيب قومك إياك مثل تكذيب الأمم السابقة لأنبيائهم ولا يجوز نصب الكاف يأتي لأنَّها ليست متصلة بشيء بعدها لأنَّ ما إذا كانت نافية لم يعمل ما بعدها في شيء قبلها ولو أتى موضع ما بلم لجاز أن تنصب الكاف باتي لأنَّ المعنى يسوغ عليه والتقدير كذبت قريش تكذيبًا مثل تكذيب الأمم السابقة رسلهم
أو مجنون (حسن)
أو تواصوا به (أحسن) مما قبله
طاغون (تام)
فتول عنهم (جائز)
بملوم (كاف) على استئناف ما بعده فإن جعل داخلاً فيما أمر به الرسول لأنَّه أمر بالتولي والتذكير كان الوقف التام على المؤمنين)
[منار الهدى: 372]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس