عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 25 رجب 1434هـ/3-06-2013م, 12:35 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

قوله تعالى: {وفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (38) فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (39) فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ (40) وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ (41) مَا تَذَرُ مِن شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلاَّ جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ (42) وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ (43) فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنظُرُونَ (44) فَمَا اسْتَطَاعُوا مِن قِيَامٍ وَمَا كَانُوا مُنتَصِرِينَ (45) وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (46)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({وقوم نوحٍ من قبل} كاف. ...
{قومًا فاسقين} تام. )[المكتفى: 537]


قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({مليم- 40- ط} كذلك.
{العقيم- 41- ج} لأن ما بعده استئناف أو حال، [أي: غير] تاركة شيئًا.
{كالرميم- 42- ط} كما ذكر في {الأليم- 37}.
{منتصرين- 45- لا} لأن قوله: {وقوم} بالنصب معطوف على الضمير في {أخذتهم}، وبالجر معطوف على: {وفي ثمود}.
{من قبل- 46- ط})
[علل الوقوف: 3/969-970]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (مبين (جائز) ومثله أو مجنون
مليم (تام) على استئناف ما بعده
العقيم (جائز)
كالرميم (كاف)
حين (جائز)
ينظرون (كاف) ومثله منتصرين لمن قرأ وقوم نوح بالنصب بفعل مضمر أي وأهلكنا قوم نوح وليس بوقف إن عطف على مفعول فأخذناه أو عطف على مفعول فنبذناهم أو عطف على مفعول فأخذتهم الصاعقة أو جر عطفًا على محل وفي ثمود ومن حيث كونه رأس آية يجوز قرأ الأخوان وأبو عمرو وقوم نوح بجر الميم عطفًا على ثمود فعلى قراءتهم لا يوقف على حين ولا على ينظرون ولا على منتصرين لأنَّ الكلام متصل فلا يقطع بعضه عن بعض والباقون بالنصب
من قبل (جائز)
فاسقين (تام))
[منار الهدى: 372]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس