عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 25 رجب 1434هـ/3-06-2013م, 12:34 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31) قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ (32) لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ (33) مُسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ (34) فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِّنَ الْمُسْلِمِينَ (36) وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِّلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الأَلِيمَ (37)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ):
(
{قال ربك} تام ورأس الآية أتم. والفواصل بعد ذلك كافية.)[المكتفى: 537]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({مجرمين- 32- لا} للتعلق اللام.
{من طين- 33- لا} لأن {مسومة} صفة {حجارة}.
{من المؤمنين- 35- ج} للآية، مع العطف بالفاء واتصال المعنى.
{من المسلمين- 36- ج} كذلك.
{العذاب الأليم- 37- ط} لتناهي القصة معنى، وحكم العربية الوصل للعطف لفظًا على قوله: {وفي الأرض آيات- 20}.)
[علل الوقوف: 3/969]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (أيها المرسلون (كاف) ولا وقف من قوله قالوا إنَّا أرسلنا إلى للمسرفين فلا يوقف على مجرمين لأنَّ بعده لام كي ولا على من طين لأنَّ مسّومة من نعت حجارة كأنَّه قال حجارة مسومة أي معلمة عليها اسم صاحبها ومن حيث كونه رأس آية يجوز
للمسرفين (كاف) على استئناف ما بعده
من المؤمنين (جائز) مع العطف بالفاء واتصال المعنى وإنَّما جاز مع ذلك لكونه رأس آية
من المسلمين (كاف)
الأليم (تام) لتناهي القصة).
[منار الهدى: 372]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس