عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 25 رجب 1434هـ/3-06-2013م, 12:34 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلامًا قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلا تَأْكُلُونَ (27) فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (28) فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (30)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((قالوا سلاما) [25] وقف حسن على أن تنصب «السلام» بوقوع الفعل عليه، ثم تبتدئ: (قال سلام) على معنى «نحن سلام». وكذلك تبتدئ: (قال سلام) على معنى «قال عليكم سلام»، أنشدنا أبو العباس:
فقلنا السلام فاتقت من أميرها = فما كان إلا ومؤها بالحواجب
فيجوز في «السلام» النصب والرفع على ما ذكرنا. و(قال سلام) وقف حسن، ثم تبتدئ: (قوم منكرون) على معنى «أنتم قوم منكرون».
(قالوا كذلك قال ربك) [30] وقف تام.) [إيضاح الوقف والابتداء:
2/906- 907]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ( {فقالوا سلامًا} كاف. ومثله {قال سلام}. {قال ربك} تام ورأس الآية أتم. والفواصل بعد ذلك كافية.)[المكتفى: 537]


قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (
{المكرمين- 24- م} لأن عامل {إذ} محذوف، أي: اذكر، ولو وصل صار {إذ} ظرفًا للإتيان.
{سلامًا- 25- ط} {قال سلام- 25- ج} لأن التقدير: أنتم قوم منكرون، مع اتحاد القائل.
{سمين-26- لا} للعطف.
{تأكلون- 27- ز} للآية مع العطف.
{خفية- 28- ط} {لا تخف- 28- ط} {كذلك- 30- لا} {قال ربك- 30- ط}. {أي: قال ربك قولاً كذلك الذي قلنا.) [علل الوقوف: 3/968]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (المكرمين (جائز) إن نصب إذ بمقدر وليس بوقف إن نصب بحديث بتقدير هل أتاك حديثهم الواقع في وقت دخولهم عليه ولا يجوز نصبه بأتاك لاختلاف الزمانين وقرأ العامة المكرمين بالتخفيف وعكرمة بالتشديد ونصب سلامًا بتقدير فعل أي سلمنا سلامًا أو هو نعت لمصدر محذوف أي فقالوا قولاً سلامًا لا بالقول لأنَّه لا ينصب إلاَّ بثلاثة أشياء الجمل نحو قال إنِّي عبد الله والمفرد المراد به لفظة نحو يقال له إبراهيم والمفرد المراد به الجملة نحو قلت قصيدة وشعرًا ورفع سلام بتقدير عليكم سلام
فقالوا سلامًا (حسن) ومثله قال سلام ثم تبتدئ قوم منكرون أي أنتم قوم منكرون وهو كاف ومثله سمين على استئناف ما بعده وليس بوقف إن عطف ما بعده على ما قبله
فقربه إليهم (حسن) ومثله تأكلون
خيفة (جائز) ومثله لا تخف
بغلامٍ عليم (كاف)
فصَّكت وجهها (جائز)
عقيم (كاف) ومثله قال ربك وتام عند أبي حاتم
العليم (تام))
[منار الهدى: 371- 372]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس