عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 25 رجب 1434هـ/3-06-2013م, 12:32 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَالسَّمَاء ذَاتِ الْحُبُكِ (7) إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُّخْتَلِفٍ (8) يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ (9) قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ (10) الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ (11) يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ (12) يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ (13) ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ (14)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ):
(
(وإن الدين لواقع) [6] وقف تام.
ومثله: (عنه من أفك) [9].
(أيان يوم الدين) [12] حسن.
(هذا الذي كنتم به تستعجلون) [14] تام.
)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/905]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({وإن الدين لواقع} تام. ومثله {من أفك}.
{يوم الدين} كاف. ومثله {يفتنون}. {به تستعجلون} تام.).[المكتفى: 536]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ([{الحبك- 7- لا} {مختلف- 8- لا}]
{من أفك- 9- ط} [{الخراصون- 10- لا}].
{ساهون- 11- لا} لأن {يسألون} صفتهم. {الدين- 12- ط} لأن عامل {يوم} منتظر، أي: يقال لهم...
{ذوقوا فتنتكم- 14- ط} لأن {هذا} مبتدأ.)
[علل الوقوف: 3/967-968]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (والقسم الثاني في قوله والسماء ذات الحبك وجوابه إنَّكم لفي قول مختلف ومختلف ليس بوقف إن جعل يؤفك في موضع جر صفة لقول وإن جعل مستأنفًا حسن الوقف على مختلف
من أُفك (تام) على الوجهين
ساهون ليس بوقف لأنَّ يسألون صفة الذين وأيَّان يوم الدين مبتدأ وخبران قيل هما ظرفان فكيف يقع أحد الظرفين في الآخر أجيب بأنَّه على حذف مضاف أي أيَّان وقوع يوم الدين قاله السمين .
يوم الدين (كاف) لأنَّ يوم مبتدأ وهم خبره وقيل ليس بوقف لأنَّ يوم في موضع رفع إلاَّ أنَّه مبني على الفتح وهو بدل من قوله يوم الدين وقرأ ابن أبي عبلة يوم هم بالرفع ويؤيد بالقول بالبدلية ورسموا يوم هم كلمتين يوم وحدها كلمة وهم وحدها كلمة فهما كلمتان كما ترى
يفتنون (كاف)
فتنتكم (حسن) لأنَّ هذا مبتدأ والذي خبره أي هذا العذاب
تستعجلون (تام) للابتداء بإنْ) [منار الهدى: 370]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس