عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 24 رجب 1434هـ/2-06-2013م, 11:45 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (والوقف التام في سورة الإخلاص والفلق والناس آخر السورة.) [إيضاح الوقف والابتداء: 2/992](م)

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ):
(
الوقف على {الخناس} كاف، إذا جعل {الذي} في موضع رفع خبرًا لمبتدأ مضمر، تقديره: هو الذي. أو جعل في موضع نصب على الذم بتقدير: أعني. وهو رأس آية في المكي والشامي. فإن جعل في موضع خفض نعتًا لما قبله من الاسم المجرور لم يكف الوقف قبله لتعلقه بذلك. والتمام آخر السورة.
حدثنا خلف بن إبراهيم بن محمد المقري قال: حدثنا أحمد بن محمد المكي قال: حدثنا علي بن عبد العزيز قال: حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا سعيد بن أبي مريم عن محمد بن جعفر بن أبي كثير عن زيد بن أسلم عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: ((قل يا ابن خبيب)). فقلت: ما أقول يا رسول الله؟ فقال: (({قل أعوذ برب الفلق})) فقرأها وقرأتها. ثم قال: ((قل)). فقلت: ما أقول يا رسول الله؟ فقال: (( {قل أعوذ برب الناس} )) فقرأها وقرأتها حتى فرغ منها ثم قال: ((ما استعاذ واستعان أحدٌ بمثل هاتين السورتين قط)).
حدثنا ابن خاقان قال: حدثنا أحمد بن محمد قال: حدثنا علي بن عبد العزيز قال: حدثنا القاسم بن سلام قال: حدثنا يزيد عن حجاج بن أرطأة عن عون بن عبد الله عن أسماء بنت أبي بكر قالت: من صلى الجمعة ثم قرأ بعدها: {قل هو الله أحد} والمعوذتين حفظ أو كفي من مجلسه ذلك إلى مثله)
). [المكتفى: 640-641]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (ولا وقف في المعوذتين إلى آخرهما؛ لصحة العطف وانتساق الكلمات بعضها على بعض في مقول واحد.)[علل الوقوف: 3/1182](م)

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ليس فيهما وقف دون آخرهما وإن وقفت على رأس كل آية فحسن لما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه كان يقف على رأس كل آية منهما)[منار الهدى: 437 -439]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس