عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 24 رجب 1434هـ/2-06-2013م, 11:08 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ( (تبت يدا أبي لهب وتب) [1] وقف حسن.
(وامرأته حمالة الحطب) [4] في «المرأة» ثلاثة أوجه: أحدهن أن ترفعها على النسق على ما في (سيصلى) [3] فيحسن الوقف عليها ثم تبتدئ: (حمالة الحطب) على معنى «هي حمالة الحطب» والوجه الثاني أن ترفع «المرأة» بما عاد من الهاء والألف في قوله: (في جيدها) [5] فلا يحسن الوقف من هذا الوجه على «المرأة». والوجه الثالث أن ترفع «المرأة» بـ(حمالة) و(حمالة) بها، فمن هذا الوجه يحسن الوقف على (حمالة الحطب) ثم تبتدئ: (في جيدها حبل من مسد) فترفع «الحبل» بـ(في). وقرأ ابن أبي إسحاق وعيسى بن عمر: (حمالة الحطب) بالنصب على الذم والشتم كما تقول: قام زيد الفاسق الخبيث، ويجوز النصب على الحال كأنه قال: حمالة للحطب وفي قراءة عبد الله: (ومريته حمالة للحطب)، و(جيدها) عنقها. و(حبل من مسد) هي السلسلة التي في النار. وقال قوم: هو ليف المقل. وقال أبو عبيدة المسد عند العرب حبال تكون من ضروب، وأنشد:
ومسد أمر من أيانق = صهب عتاق ذات مخ زاهق)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/990- 992]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({أبي لهب وتب} كاف. وقيل: تام. وهو رأس آية. والمعنى: خسرت يداه وخسر هو أيضًا. {وما كسب} مثل {وتب}.
وقرأ عاصم: {حمالة الحطب} بالنصب. وقرأ سائر القراء بالرفع. فمن نصب فله تقديران: أحدهما أن يجعل قوله: (وامرأته) معطوفا على الضمير الذي في (سيصلى) وحسن العطف عليه لطول الكلام. والتقدير: سيصلى هو وامرأته. فعلى هذا يكفي الوقف على قوله: {وامرأته}، ويحسن الابتداء بقوله: {حمالة الحطب} لأنها تنتصب على الذم، بتقدير: أعني. فالكلام كاف دونها لأنها في موضع استئناف عامل. أنشدنا فارس بن أحمد المقرئ قال: أنشدنا عبد الله بن الحسين قال: أنشدنا أحمد بن سهل الأشناني شاهدًا لذلك، [من الوافر]:
سقوني الخمر ثم تكنفوني = عداة الله من كذب وزور
فنصب (عداة الله) على الذم. والتقدير الثاني أن يجعل قوله: (امرأته) مرفوعًا بالابتداء. فعلى هذا لا يكفي الوقف على قوله: وامرأته. ولا يحسن الابتداء بـ (حمالة) لأنها وما نصبها خبر الابتداء. والوقف على (ذات لهب) كاف. وقيل: إن نصبها على الحال لأنه يجوز أن يدخل عليها الألف واللام. فلما حذفنا نصبت على الحال. ومن قرأ بالرفع فله في (المرأة) أيضًا تقديران: أحدهما: أن يرفعها بالابتداء ويجعل ما بعدها خبرها. فعلى هذا يكفي الوقف على قوله: {ذات لهب} لأن ما بعدها مستأنف. والثاني أن يرفعها بالعطف على الضمير الذي في (سيصلى). فعلى هذا لا يكفي الوقف دونها. وفي كلا الوجهين لا يجوز الابتداء بقوله: (حمالة الحطب) ولا الوقف قبله سواء جعل نعتًا للمرأة أو خبرًا عنها لأنه متعلق بما قبله لما ذكرنا. فإن رفع ذلك بتقدير: هي حمالة الحطب، جاز الابتداء به، وكفى الوقف على ما قبله لانقطاعه منه. والوقف على (الحطب) كاف إذا جعل (في جيدها) خبرًا منقطعًا عن الأول. وإن جعل خبرًا ثانيًا لقوله: (وامرأته) لم يكف الوقف قبله ولا حسن الابتداء به).
[المكتفى: 635-637]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (
بسم الله الرحمن الرحيم
{وتب- 1- ط} على الجواب للدعاء، أي: وقد تب {وما كسب- 2- ط} للابتداء بالتهديد.
{ذات لهب- 3- ج} على أن: {وامرأته} مبتدأ.
{الحطب- 4- ج} على أن قوله: {حمالة} خبر: {وامرأته}،وقد يجعل: {حمالة} صفة لها، والخبر: {في جيدها}. والأوجه: أن يجعل: {وامرأته} عطفًا على الضمير في: {سيصلى}؛ لأن الفاصل قام مقام التوكيد، فجاز عطف الصريح على الضمير المرفوع بلا توكيد، و: {حمالة الحطب} صفتها، والجار
[علل الوقوف: 3/1172]
مع اسمه وخبره مستأنفًا، ومن قرأ: {حمالة} بالنصب يسوغ وقفه على قوله: {وامرأته- 4- ط} على تقدير: [أعني حمالة الحطب؛ وقد يجوز لمن قرأ: {حمالة} بالرفع الوقف على تقدير] هي حمالة الحطب.)
[علل الوقوف: 3/1171 - 1173]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ولا وقف من أولها إلى وتب
ولهب قرئ بفتح الهاء وسكونها ولم يقرأ نارًا ذات لهب إلاَّ بالفتح فقط لمراعاة الفاصلة
وتب (كاف) ومثله وما كسب للابتداء بالتهديد وكذا وامرأته لمن رفعها عطفًا على الضمير في سيصلي أي سيصلي هو وامرأته وعلى هذا لا يوقف على ذات لهب لأنَّ الكلام قد انتهى إلى وامرأته فيكون الوقف عليها حسنًا وحسن ذلك الفصل بينهما وقام مقام التوكيد فجاز عطف الصريح على الضمير المرفوع بلا توكيد وعلى هذا تكون حمالة خبر مبتدأ محذوف تقديره هي حمالة أو نصبها على الذم وبها قرأ عاصم وليس بوقف إن جعل وامرأته مبتدأ وحمالة خبر أو رفع حمالة بدلاً من امرأته وكان الوقف على قوله ذات لهب كافيًا وكذا الحطب إن جعل ما بعده مبتدأ وخبرأ وقرئ شاذًا ومريأته مصغرًا
آخر السورة (تام))
[منار الهدى: 436-437]


- التفسير


رد مع اقتباس