عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 23 رجب 1434هـ/1-06-2013م, 11:21 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((بأن ربك أوحى لها) [5] تام.
(ليروا أعمالهم) [6] حسن.
ومثله: (خيرا يره) [7]) [إيضاح الوقف والابتداء: 2/983]


قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({أوحى لها} تام، أي: أوحى إليها.
{ليروا أعمالهم} كاف، ورأس آية. ومثله {خيرًا يره}). [المكتفى: 626]



قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (بسم الله الرحمن الرحيم
{مالها- 3- ج} لاحتمال حذف عامل [إذا}، أي: إذا كانت هذه الأكوان ترى ما ترى، ولإمكان جعل {يومئذ} بدلاً عن {إذا} لأنهما طرفان]، والتقدير: يومئذ يوم إذا زلزلت، والعامل: {تحدث}.
{أخبارها- 4- لا} لتعلق الجار.
{أوحى لها- 5- ط} {أعمالها- 6- ط} [لابتداء الشرط] {خيرًا يره- 7- ط} كذلك [أيضًا].
[{يره- 8- ط}]. )
[علل الوقوف: 3/1148-1149]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ولا وقف من أولها إلى أوحى لها لاتصال الكلام بعضه ببعض فلا يوقف على زلزالها للعطف ولا على أثقالها ولا على مالها لأنَّ قوله يومئذ تحدث أخبارها جواب إذا فلا يفصل بينهما بالوقف أي إذا كانت هذه الأشياء حدثت الأرض بأخبارها أي شهدت بالأعمال التي عملت عليها وإن جعل العامل في إذا مقدَّرًا خرجت عن الظرفية والشرط وصارت مفعولاً به ولا يوقف على أخبارها لأنَّ ما بعده متعلق بما قبله أي تحدث بأخبارها بوحي الله إليها
أوحى لها (كاف) إن نصب ما بعده بمقدار وليس بوقف إن جعل بدلاً مما قبله
أعمالهم (كاف) للابتداء بالشرط مع الفاء ومثله خيرًا يره وكذا شرًّا يره).
[منار الهدى: 432]


- تفسير


رد مع اقتباس