عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 23 رجب 1434هـ/1-06-2013م, 11:02 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7) جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((أولئك هم شر البرية) [6] وقف حسن.
ومثله: (خير البرية) [7]
(ورضوا عنه) [8] تام.) [إيضاح الوقف والابتداء: 2/982]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({شر البرية} كاف. ومثله {خير البرية}. {ورضوا عنه} تام). [المكتفى: 626]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({خالدين فيها- 6- ط} {شر البرية- 6- ط}.
{الصالحات- 7- لا} لأن الجملة بعدها خبر {إن}.
{خير البرية- 7- ط} {أبدًا- 8- ط} {عنه- 8- ط}.) [علل الوقوف: 3/1147]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (... ولا يوقف على جهنم لأنَّ خالدين حال من الضمير المستكن في الخبر وخبر أن قوله في نار جهنم
فيها (حسن) وليس بوقف إن جعل أولئك خبرًا ثانيًا عند من أجاز تعداد الخبر أو نعتًا لأنَّ النعت والمنعوت كالشيء الواحد وحينئذ يكون حكم على الكفار بأمرين بالخلود في النار وأنهم شر البرية
وشر البرية (تام) ولا يوقف على وعملوا الصالحات لأنَّ الجملة بعده خبر إن
خير البرية (تام)
جنات عدن (حسن) إن لم يجعل تجري خبرًا ثانيًا وإلا فلا وقف ومثله في عدم الوقف إن جعل نعتًا ولا يوقف على الأنهار لأنَّ خالدين حال مما قبله
أبدًا (حسن) ومثله ورضوا عنه وقال أبو عمرو تام
آخر السورة (تام))
[منار الهدى: 431 - 432]


- تفسير


رد مع اقتباس