عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 23 رجب 1434هـ/1-06-2013م, 10:35 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14) كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ (18) كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19)}
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({استغنى} تام. ومثله {الرجعى} ومثله {بأن الله يرى} ومثله {سندع الزبانية}). [المكتفى: 625]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({الرجعى- 8- ط} لابتداء الاستفهام. {إذا صلى- 10- ط} كذلك.
{على الهدى- 11- لا} للعطف.
{بالتقوى- 12- ط} للاستفهام. {وتولى- 13- ط} كذلك.
{يرى- 14- ط} لأن {كلا} توكيد بمعنى القسم في {لئن}.
{خاطئة- 16- ج} {الزبانية- 18-. كلا – 19- ط} على الردع.)
[علل الوقوف: 3/1141-3/1142]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (إذا صلى (كاف)
الهدى ليس بوقف للعطف بعده بأو
بالتقوى (كاف)
وتولى ليس بوقف لأنَّ ما بعده في معنى الجواب لما قبله قاله العبادي
يرى (تام) بالناصية ليس بوقف لأنَّ ناصية الثاني بدل من الناصية
الأولى بدل نكرة من معرفة وساغ ذلك لأنَّها وصفت والبصريون لا يشترطون ذلك
خاطئة (كاف) ومثله ناديه وكذا الزبانية
لا تطعه (حسن)
آخر السورة (تام)
[منار الهدى: 430 - 431]


- تفسير


رد مع اقتباس