عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 20 رجب 1434هـ/29-05-2013م, 10:34 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى (11) الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى (12) ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَا (13) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19)}
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((ثم لا يموت فيها ولا يحيى) [13] تام.
ومثله: (وذكر اسم ربه فصلى) [15]
(والآخرة خير وأبقى) [17] تام.).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/975]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({غثاءً أحوى} تام. ... ومثله {ولا يحيى}. ومثله {فصلى} ومثله {خيرٌ وأبقى} ). [المكتفى: 616]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({الكبرى- 12- ج} لأن {ثم} لترتيب الأخبار.
{ولا يحييى- 13- ط} لأن {قد للابتداء.
{تزكى- 14- لا} للعطف. {فصلى- 15- ط} لأن {بل} للإعراض.
{الدنيا- 16- ز} والوصل أوجه؛ لأن الواو في معنى الحال، أي: تؤثرون الدنيا مع أن الآخرة خير...
{وأبقى- 17- ط} {الأولى- 18- لا} لاتصال البدل به. ).
[علل الوقوف: 3/1121 - 1122]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (الكبرى (جائز) لأنَّ ثمَّ لترتيب الأخبار
ولايحيى (تام)
من تزكى (جائز)
فصلى (تام)
الدنيا (كاف)
وأبقى (تام)
الأولى ليس بوقف لأنَّ قوله صحف إبراهيم وموسى بدل من الصحف الأولى
آخر السورة (تام)). [منار الهدى: 425]


- تفسير


رد مع اقتباس