عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 19 رجب 1434هـ/28-05-2013م, 11:55 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ (7) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ (8) كِتَابٌ مَرْقُومٌ (9) وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (10) الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (11) وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (13) كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ (15) ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ (16) ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ (17)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({كتابٌ مرقوم} الأول تام، أي: مكتوب. ومثله {أساطير الأولين * كلا}، أي: ليس الأمر كما زعم، ويجوز الابتداء بـ (كلا) على معنى: ألا. وكذلك سائر ما في القرآن من ذكر (كلا) يجوز الابتداء بها على تأويل (ألا) ويجوز أيضًا الوقف عليها بتأويل (لا) لأنها حرف نفي وردع وزجر.
{تكذبون} تام. ). [المكتفى:
613 - 614]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({العالمين- 6- ج} لأن {كلا} لتحقيق: {إن}، بمعنى: ألا، أو: حقًا، وقد قيل: ردع عن التطفيف. والأول أصح، وكذا ما في هذه السورة من كلمة: {كلا}.
{لفي سجين- 7- ط} للابتداء بالنفي أو الاستفهام.
{ما سجين- 8- ط} أي: هو كتاب...
{مرقوم- 9- ط} لأن قوله: {ويل} مبتدأ. {للمكذبين- 10- لا} لأن {الذين} صفتهم.
{الدين- 11- ط} للابتداء بالنفي.
{أثيم- 12- لا} لأن الجملة صفته. {الأولين- 13- ط} لما ذكر )
[علل الوقوف: 3/1105-1106]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (لرب العالمين (تام) عند أبي حاتم وكلا عنده بمعنى الا التي للتنبيه يبتدأ بها الكلام وقال أبو عمرو يوقف عليها ردّا وزجرًا لما كانوا عليه من التطفيف
لفي سجين الأول (كاف)
ماسجين (جائز ) لكونه رأس آية على أن كتاب بدل من سجين وكاف أن جعل خبر مبتدأ محذوف وهو مشكل لأن كتاب ليس هو المكان وقيل التقدير هو محل كتاب ثم حذف المضاف
مرقوم الأول (تام)
ويل يومئذ للمكذبين (كاف) إن رفع الذين أو نصب على الذم وليس بوقف إن جر نعتًا أو بدلاً أو بيانًا
بيوم الدين (كاف)
أثيم (حسن)
الأولين (تام) عند أبي حاتم ومثله يكسبون ولا مقتضى يوجب الوقف على كلا
لمحجوبون (جائز) ومثله الجحيم
تكذبون (تام))
[منار الهدى:421-422]


- تفسير


رد مع اقتباس