عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 19 رجب 1434هـ/28-05-2013م, 10:15 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ (16) قُتِلَ الْإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ (19) ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ (22) كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ (23)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((فأنت عنه تلهى) [10] وقف حسن. ومثله: (فمن شاء ذكره) [12].
(كرام بررة) [16] تام.
ومثله: (ثم إذا شاء أنشره) [22].
(لما يقض ما أمره) [23] حسن.) [إيضاح الوقف والابتداء: 2/966]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): (والوقف على {كلا} تام، أي: لا تعرض عنه.
{فمن شاء ذكره} كاف. {كرامٍ بررةٍ} تام. {من أي شيء خلقه} كاف. ومثله {من نطفة خلقه}.
{أنشره} تام.
{ما أمره} كاف. وقيل: تام.). [المكتفى:
608 - 609]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({تذكرة- 11- ج} للابتداء بالشرط مع الفاء.
{ذكره- 12- م} لأن لو وصل صارت الصحف محل ذكر من يشاء أن يذكر القرآن؛ وهو محال، بل التقدي: هو في صحف مكرمة. ثم الوقف على: {بررة- 16- ط} لانتساق الصفات.
{ما أكفره- 17- ط} للفصل بين التعجب والاستفهام.
{خلقه- 18- ط} للفصل بين الاستفهام والخبر، الذي هو جوابه، وتقديره: من أي شيء خلقه؟ خلقه من نطفة {من نطفة-19- ط} لاتباع خبر خبرا بلا عطف، ثم الوقف على: {انشره- 22- ط} لاتحاد [معنى الكلمات]، وانتساق بعضها على بعض، و: {كلا} للافتتاح بمعنى: ألا، أو: حقًا وقد قيل: أنها ردع راجع إلى: {ما أكفره}، وهو بعد.
{ما أمره- 23- ط} لتناهي قصة الإنسان [الكافر إلى أمر الإنسان] المقر المعترف المعتبر.) [علل الوقوف:
3/1093 - 1095]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (كلا إنها تذكرة (كاف) والضمير في إنها للموعظة
ذكره (كاف)
مكرمة ليس بوقف لأن ما بعده صفة تذكرة وقوله فمن شاء ذكره جملة معنرضة بين الصفة وموصوفها
بررة (تام)
ماأكفره (كاف) ما اسم تعجب مبتدأ أو اسم ناقص أي ماالذي أكفره والوقف فصل بين الاستفهام والخبر أي من أي شيء خلقه ان جعل استفهاما على معنى التقرير على حقارة ما خلق منه كان الوقف على خلقه كافيًا وإن جعل ما بعده بيانًا وتنبيهًا على حقارة ما خلق منه فليس بوقف إلى قوله أنشره
وأنشره (تام) لتناهى البيان والتفسير
ما أمره (كاف) وقيل تام)
[منار الهدى: 418 - 419]


- تفسير


رد مع اقتباس