عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 16 رجب 1434هـ/25-05-2013م, 09:20 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,179
افتراضي

المؤلفات في المكي والمدني


قالَ عبدُ الرَّحمن بنُ عُمَرَ بنِ رَسْلانَ البُلقِينيُّ (ت: 824هـ): (المكي والمدني: هذان النوعان مهمان عظيما الفائدة في الأحكام، إذ يعرف بذلك تأخير الناسخ عن منسوخه، وقد وضع العلماء في ذلك مصنفات، وكتب التفسير مشحونة في أوائل السور بذكر ذلك، وكذلك المصاحف). [مواقع العلوم:30] (م)
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ): (المكي والمدني أفرده بالتصنيف جماعة منهم مكي والعز الديريني ومن فوائد معرفة ذلك العلم بالمتأخر فيكون ناسخا أو مخصصا على رأي من يرى تأخير المخصص). [الإتقان في علوم القرآن: 1/43] (م)
قلت: (الكتب المطبوعة في المكي والمدني للمتقدمين:
1: تنزيل القرآن: يُنسب للإمام الزهري، وهو جزء صغير طبع ملحقاً بكتاب الناسخ والمنسوخ المنسوب للزهري أيضاً، بتحقيق: حاتم بن صالح الضامن، مؤسسة الرسالة؛ والكتابان لا تصحّ نسبتهما للإمام الزهري: أما التنزيل فهو من رواية الوليد بن محمد الموقّري، وهو متروك الحديث، وأمّا الناسخ والمنسوخ ففي إسناد رواته انقطاع ظاهر، ومصنفه غير معروف يروي عن شعبة ومسدد وموسى بن إسماعيل وطبقتهم، وفيه آثار عن غير الزهري، وفيه أثر طويل يروى عن الزهري في الناسخ والمنسوخ ولأجل ذلك نسب الكتاب للزهري.
2: فضائل القرآن وما أنزل من القرآن بمكة وما أنزل بالمدينة، لأبي عبد الله محمد بن أيوب بن يحيى بن الضريس البجلي(ت:294هـ)، وقد طبع بتحقيق: غزوة بدير، دار الفكر، دمشق.
3: عدد سور القرآن وآياته وكلماته وحروفة وتلخيص مكيه من مدنيه لأبي القاسم عمر بن محمد بن عبد الكافي (ت:ق5هـ) تحقيق: د.خالد حسن أبو الجود، مكتبة الإمام البخاري.
هذا غير الأبواب المفردة في كتب الحديث وعلوم القرآن عن المكي والمدني، وهي كثيرة.
وأما الكتب المخطوطة والمفقودة والتي يُشكّ في نسبتها فكثيرة، وقد ذكر د.محمد شفاعت رباني طائفة منها في كتابه (المكي والمدني) وهو كتاب جيّد في هذا الباب، وسندرج ما ذكره من الكتب المخطوطة والمفقودة لاحقاً بإذن الله تعالى.
وأمّا نظم المكي والمدني ففيه نظم ابن الحصار ونظم الجعبري ونظم الديريني ونظم التاذفي ونظم الخمسي الخزاني، والذي وجدته منها نظم ابن الحصار نقله عنه السيوطي في التحبير وفي الإتقان، ونظم الجعبري وهو في ترتيب السور وقد ميّز فيه المكّي من المدني).



رد مع اقتباس