عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 8 رجب 1434هـ/17-05-2013م, 08:38 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالي: { أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا (6) وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7) وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8) وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10) وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11) وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12) وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13) وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14) لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15) وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ( {وجنات ألفافا (16)} وقف التمام.)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/963]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): (والوقف الكافي البالغ: {ثم كلا سيعلمون} ومثله {معاشا}.
{وجنات ألفافًا} تام.)[المكتفى: 604]


قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (ثم لا وقف من: {ألم نجعل} إلى قوله: {ألفافًا (16)}، لانتساق الكلمات بعضها على بعض والوقف الضروري على: {أوتادًا (7)} ص، و: {معاشًا (11)} ص)[علل الوقوف: 3/1079 - 1081]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (
والوقف على {أوتادًا} و{أزواجًا} و{سباتًا} و{معاشًا} و {شدادًا} و{وهاجًا} كلها وقوف حسان
{ثجاجًا} ليس بوقف لأنَّ بعده لام العلة ومعنى ثجاجًا أي مثجوجًا أي مصبوبًا ومنه الحديث أفضل الحج العج والثج فالعج رفع الصوت بالتلبية والثج نحر الهدي ولا يوقف على نباتًا لعطف ما بعده على ما قبله
{ألفافًا} تام )
[منار الهدى: 415]


- تفسير


رد مع اقتباس