الموضوع: سورة فصلت
عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 27 جمادى الآخرة 1434هـ/7-05-2013م, 02:05 AM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى{إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ۗ أَفَمَنْ يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ(40)}

قَالَ مَكِّيُّ بنُ أبِي طَالِبٍ القَيْسِيُّ (ت: 437هـ) : (سورة السجدة فصلت (مكية)قوله تعالى: {اعملوا ما شئتم}:
ذكر ابن حبيب أنه منسوخٌ بقوله: {وما تشاؤون إلاّ أن يشاء الله} [الإنسان:30، والتكوير: 29] وكذلك قال في قوله تعالى: {لمن شاء منكم أن يستقيم} [التكوير: 28]، قال: هو منسوخٌ بقوله: {وما تشاؤون إلاّ أن يشاء الله} [الإنسان:30، والتكوير: 29]، وكذلك قال في قوله تعالى: {فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر} [الكهف:29].
قال أبو محمد: وهذا كلّه محكمٌ لا يجوز نسخه لأنه تهدّدٌ من الله للكفّار ووعيدٌ لهم، ليس هو إباحةً لهم في ذلك والتّهدّد والوعيد
للكفار لا يجوز أن ينسخ؛ إذ لا ينسخ إلاّ بالرّضى عنهم والقبول لهم والوعد للكفار، وهذا لا يجوز. وما رأيت أحدًا ذكر النّسخ في هذا غيره وهو قولٌ بعيد لا يجب أن يلتفت إليه وحكى ابن حبيب أن بعض النّاس، قال: هو تهدّدٌ ووعيد، وليس بتفويض، يريد أنه غير منسوخ، وهذا هو الصواب إن شاء الله).[الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه: 401-402]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة السجدة: ليس فيها نسخ،) وقال ابن حبيب في قوله عز وجل: {اعملوا ما شئتم} الآية [فصلت: 40] هو منسوخ بقوله عز وجل: {وما تشاءون إلا أن يشاء الله} الآية [الإنسان: 30، التكوير: 29] وليس هذا بمنسوخ كما ذكر، وقد قدمت القول في مثل هذا، وكيف يظن من لديه تحصيل أن قوله عز وجل: {اعملوا ما شئتم} تفويض، وهذا قول مظلم، كيف ما تدبرته ازداد ظلمة، ومما فيه أنه كان لنا أن نعمل ما شئنا من غير مشيئة الله تعالى، ثم نسخ بأنا لا نشاء شيئا إلا أن يشاء الله، وهذا ضرب من الهذيان.)[جمال القراء:1/357-358]

روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس