الموضوع: سورة فصلت
عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 27 جمادى الآخرة 1434هـ/7-05-2013م, 01:59 AM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى{وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ(34)}

قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 320 هـ): (سورة فصلت: مكية، وجميعها محكم غير آية واحدة وهي قوله تعالى: {ولا تستوي الحسنة ولا السيئة...} الآية [34 / فصلت / 41] نسخت بآية السيف).[الناسخ والمنسوخ لابن حزم: 53]
قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ): (سورة المصابيح فصلت
مكّيّة فيها من المنسوخ آية واحدة وهو قوله تعالى {ولا تستوي الحسنةٌ ولا السّيّئة} هذا محكم والمنسوخ قوله تعالى {ادفع بالتّي هي أحسن} نسختها آية السّيف).[الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 153]
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (باب: ذكر ما ادّعي عليه النّسخ في سورة حم السّجدة
قوله تعالى: {ادفع بالّتي هي أحسن}.
وقد زعم بعض المفسّرين أنّها منسوخةٌ بآية السّيف.
أخبرنا المبارك بن عليٍّ، قال: أبنا أحمد بن الحسين، قال: أبنا أبو إسحاق البرمكيّ، قال: أبنا محمّد بن إسماعيل، قال: أبنا أبو بكر بن أبي داود، قال: أبنا الحسن بن عليّ بن مهران، قال: بنا عامر بن الفرات، عن أسباطٍ عن السّدّيّ، {ادفع بالّتي هي أحسن} قال: هذا قبل القتال.
وقال أكثر المفسّرين : هو كدفع الغضب بالصّبر، (والإساءة) بالعفو، وهذا يدلّ على أنّه ليس المراد بذلك معاملة الكفّار فلا يتوجّه النّسخ.

أخبرنا المحمّدان، ابن ناصرٍ وابن عبد الباقي، قالا: أبنا أحمد بن أحمد.
قال: أبنا أحمد بن عبد اللّه الأصفهانيّ، قال: بنا سليمان أبي أحمد، قال: بنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أبنا عبد الرّزّاق عن معمرٍ عن عبد الكريم عن مجاهدٍ {ادفع بالّتي هي أحسن} قال: هو السّلام يسلّم عليه، ورواه منصورٌ عن مجاهدٍ، قال: المصافحة). [نواسخ القرآن: 445-446]
قالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنِ الْجَوْزِيِّ (ت:597هـ): (سورة السجدة
{ادفع بالّتي هي أحسن} قيل: نسخت بآية السيف والأكثر أنه لدفع الغضب بالصبر والإساءة بالعفو وقيل لا تخص الكفار فلا وجه للنسخ).[المصَفَّى بأكُفِّ أهلِ الرسوخ: 50]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة السجدة: ليس فيها نسخ)

وقالوا في قوله عز وجل: {ادفع بالتي هي أحسن} الآية [فصلت: 34] إنه منسوخ بآية السيف وليس كذلك، إنما هذا ندب إلى الحلم عند جهل الجاهل.
قال ابن عباس: (هما الرجلان يسب أحدهما الآخر فيقول المسبوب للساب: إن كنت صادقا فغفر الله لي، وإن كنت كاذبا فغفر الله لك، فيصير الساب كأنه صديق لك وقريب منك).
والحميم: الخاص بك، قاله أبو العباس محمد.
وقيل: الحميم: القريب، أي ادفع بحلمك جهل من جهل، وبعفوك إساءة المسيء، وقال ابن عباس: (أمر الله المسلمين بالصبر عند الغضب وبالعفو والحلم عند الإساءة، فإذا فعلوا ذلك عصمهم الله من الشيطان وخضع لهم من أساء حتى يصير كأنه ولي حميم).
وقال مجاهد: ادفع بالسلام إساءة من أساء إليك، تقول له إذا لقيته: السلام عليكم. وقال عطاء مثل ذلك). [جمال القراء:1/357-358]

روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس