قوله تعالى{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا(146)}
قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 320 هـ): (سورة النساء)قوله تعالى: {إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار} [145 / النساء] نسخ الله بعضها بالاستثناء بقوله: {إلا الذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله واخلصوا...} الآية [164 / النساء / 4].[الناسخ والمنسوخ لابن حزم: 31-35]
قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ): (سورة النساء)قوله تعالى {إنّ المنافقين في الدرك الأسفل من النّار ولن تجد لهم نصيرًا} ثمّ أستثنى فقال {إلّا الّذين تابوا وأصلحوا واعتصموا بالله} الآية) .[الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 65-78]
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (قوله تعالى: {إنّ المنافقين في الدّرك الأسفل}.
زعم بعض من قلّ فهمه إنها نسخت بالاستثناء بعد ها، وهو قوله: {إلاّ الّذين تابوا} وقد بيّنّا في مواضع أنّ الاستثناء ليس بنسخ) .[نواسخ القرآن: 247-296]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة النساء) قوله عز وجل: {إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار} الآية [النساء: 145]، زعموا أنه منسوخ بقوله عز وجل: {إلا الذين تابوا} الآية [النساء: 146]، فما أدري أي الأمرين أعجب: إدخال النسخ في الأخبار، أو جعل الاستثناء نسخا !
فهذه ثلاثون موضعا لا ترى فيها ناسخا ومنسوخا متيقنا). [جمال القراء:1/276-294]
روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين