الموضوع: سورة الأنعام
عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 18 ربيع الثاني 1434هـ/28-02-2013م, 11:27 AM
الصورة الرمزية أسماء الشامسي
أسماء الشامسي أسماء الشامسي غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 559
افتراضي


قوله تعالى {
وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ..(70)}

قال محمد بن كثيرٍ العَبْدي (ت:223هـ) عن همّام بن يحيى البصري قال: (ومن سورة الأنعام. وعن قوله عز وجل : {وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا} ثم أنزل الله في براءة فأمر بقتالهم ). [الناسخ والمنسوخ لقتادة: 1/42]
قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 320 هـ): (الآية الرابعة: قوله تعالى: {وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا...} [70 مكية / الأنعام / 6] يعني به اليهود والنصارى ثم نسخ بعده بقوله تعالى: {قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر...} الآية [29 مدنية / التوبة / 9].).[الناسخ والمنسوخ لابن حزم: 37]
قالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النَّحَّاسُ (ت: 338 هـ): (باب ذكر الآية الثّالثة
قال جلّ وعزّ: {وذر الّذين اتّخذوا دينهم لعبًا ولهوًا} [الأنعام: 70]
قال أبو جعفرٍ حدّثنا أحمد بن محمّد بن نافعٍ، قال: حدّثنا سلمة، قال: حدّثنا عبد الرّزّاق، قال: أخبرنا معمرٌ، عن قتادة: {وذر الّذين اتّخذوا دينهم لعبًا ولهوًا} [الأنعام: 70] قال: " نسخها {فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم} [التوبة: 5] "
قال أبو جعفرٍ: هذا ليس بخبرٍ وهو يحتمل النّسخ غير أنّ البيّن فيه أنّه ليس بمنسوخٍ وأنّه على معنى التّهديد لمن فعل هذا أي: ذره فإنّ اللّه تعالى مطالبه ومعاقبه ومثله {ذرهم في خوضهم يلعبون} [الأنعام: 91]
والصّحيح في الآية الرّابعة أنّها منسوخةٌ ). [الناسخ والمنسوخ للنحاس: 2/320-321]
قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ):
(
الآية الرّابعة قوله تعالى {وذر الّذين اتّخذوا دينهم لعبا ولهوا} يعني اليهود والنّصارى نسخها قوله تعالى {قاتلوا الّذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر}
). [الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 86]

قَالَ مَكِّيُّ بنُ أبِي طَالِبٍ القَيْسِيُّ (ت: 437هـ) : (قوله تعالى: {وذر الّذين اتخذوا دينهم لعبًا ولهوًا}.
قال قتادة: هذا منسوخٌ بقوله: {فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم}.
والنسخ في هذا جائزٌ ولكنّ أكثر النّاس على أنه غير منسوخ؛ لأنه تهددٌ ووعيدٌ للكفار، وليس هو بمعنى الإلزام، والمعنى: ذرهم فإن الله معاقبهم، وهو كقوله: {ذرهم يأكلوا ويتمتّعوا} [الحجر: 3]، وكقوله: {ذرهم في خوضهم يلعبون} [الأنعام: 91]، لم يبح لهم ذلك، إنّما هو كلّه تهدّدٌ ووعيد، وذلك لا ينسخ، وقد ذكرنا قوله: {ولا تأكلوا ممّا لم يذكر اسم الله عليه} [الأنعام: 121] ومن قال: إنه منسوخٌ بتحليل أكل طعام أهل الكتاب).[الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه: 281-289]
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْن
ُ
الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (
ذكر الآية الخامسة: قوله تعالى: {وذر الّذين اتّخذوا دينهم لعباً ولهواً}.
للمفسرين فيه قولان:
أحدهما: أنّه اقتضى المسامحة لهم والإعراض عنهم ثمّ نسخ بآية السّيف، وهذا مذهب قتادة والسّدّيّ.
أخبرنا بن ناصرٍ، قال: أبنا ابن أيّوب، قال: أبنا أبو علي ابن شاذان، قال: أبنا أبو بكرٍ النّجّاد قال: أبنا أبو داود السجستاني، قال: بنا أحمد بن محمد، قال: بنا عبد اللّه بن رجاءٍ عن همّامٍ عن قتادة {وذر الّذين اتّخذوا دينهم لعباً ولهواً} ثمّ أنزل اللّه في براءةٍ، وأمرهم بقتالهم.
والثّاني: أنّه خرج مخرج التّهديد: كقوله تعالى: {ذرني ومن خلقت وحيداً}، فعلى هذا هو محكمٌ، وهذا مذهب مجاهد وهو الصحيح). [نواسخ القرآن: 325-326]
قالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنِ الْجَوْزِيِّ (ت:597هـ): (الرابعة: {وذر الّذين اتّخذوا دينهم لعباً ولهواً} فيه قولان أحدهما اقتضى المسامحة لهم والإعراض عنهم ثمّ نسخ بآية السيف والثاني أنه خرج مخرج التهديد كقوله {ذرني ومن خلقت وحيداً} فعلى هذا هو محكم وهو الصحيح).[المصَفَّى بأكُفِّ أهلِ الرسوخ: 31]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (الرابع: قوله عز وجل: {وذر الذين اتخذوا دينهم لعبا ولهوا} الآية [الأنعام: 70] قالوا: نسخ بآية السيف، وهذا تهدد ووعيد، ومثل هذا لا ينسخ). [جمال القراء:1/303-308]

روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس