الموضوع: سورة المؤمنون
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 13 ذو الحجة 1433هـ/28-10-2012م, 08:55 AM
الصورة الرمزية أسماء الشامسي
أسماء الشامسي أسماء الشامسي غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 559
افتراضي مقدمات

عدد الآيات المنسوخة في سورة المؤمنون

قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 320 هـ): (سورة المؤمنون: مكية فيها آيتان منسوختان
إحداهما قوله تعالى: {فذرهم في غمرتهم حتى حين..} الآية [54 / المؤمنون / 23] نسخت بآية السيف.
الآية الثانية: قوله تعالى: {ادفع بالتي هي أحسن السيئة..} الآية [97 / المؤمنون / 23] نسخت بآية السيف
).[الناسخ والمنسوخ لابن حزم: 46]
قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ): ( سورة المؤمنون ، نزلت بمكّة وفيها من المنسوخ آيتان
الآية الأولى قوله تعالى {فذرهم في غمرتهم حتّى حينٍ} نسختها آية السّيف
الآية الثّانية قوله تعالى {ادفع بالّتي هي أحسن السّيئة} نسختها آية السّيف
). [الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 129]
قَالَ مَكِّيُّ بنُ أبِي طَالِبٍ القَيْسِيُّ (ت: 437هـ) :
(
سورة قد أفلح (مكية)
قوله تعالى: {الّذين هم في صلاتهم خاشعون}...
قال أبو محمد: وقد كان يجب ألاّ يذكر هذا في الناسخ والمنسوخ لأنه لم ينسخ قرآنًا، إنما نسخ أمرًا كانوا عليه...
وقد تقدم القول في قوله تعالى: {إلاّ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم}.).[الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه: 357]
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْن
ُ
الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (
باب: ذكر الآيات (التي) ادّعي عليهنّ النّسخ في سورة المؤمنون
ذكر الآية الأولى: قوله تعالى: {فذرهم في غمرتهم حتّى حينٍ}
...
ذكر الآية الثّانية: قوله تعالى: {ادفع بالّتي هي أحسن السّيّئة}.). [نواسخ القرآن: 402-403]
قالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنِ الْجَوْزِيِّ (ت:597هـ): (سورة المؤمنون
الأولى: {فذرهم في غمرتهم حتّى حينٍ} قيل نسخت بآية السيف وقيل معناها التهديد فهي محكمة.
الثانية: {ادفع بالّتي هي أحسن السّيّئة} ادعى بعضهم نسخها بآية السيف ولا حاجة إلى هذه الدعوى لأنّ المداراة محمودةٌ ما لم تضرّ بالدّين أو تؤدي إلى إثبات باطل أو إبطال حق.).[المصَفَّى بأكُفِّ أهلِ الرسوخ: 44-45]

قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة المؤمنين: لا نسخ فيها، وأما قولهم في قوله عز وجل: {فذرهم في غمرتهم} الآية [المؤمنون: 54] وقوله تعالى: {ادفع بالتي هي أحسن السيئة} الآية [المؤمنون: 96]، إنهما منسوختان بآية السيف فغير صحيح، وقد تقدم الكلام في مثله. [جمال القراء:1/ 338]


رد مع اقتباس