مَفعَلة للسبب أو للكثرة
مَفعَلة للسبب أو للكثرة 1- {وجعلنا آية النهار مبصرة} [12:17]قرأ قتادة مبصرةً, وهو مصدر أقيم مقام الاسم، وكثر ذلك في صفات الأمكنة. [البحر:6/ 14 - 15] 2- الناقة مبصرة: قرأ قتادة {مبصرة} أي محل إبصار. [البحر:6/ 53] 3- آياتنا مبصرة: قرأ علي بن الحسين وقتادة {مبصرة} أي مكان يكثر فيه التبصر. [الكشاف:3/ 352] مصدر أقيم مقام الاسم. وكثر هذا الوزن في صفات الأماكن. [البحر:7/ 58] وفي [المحتسب:2/ 136- 137]: (وفي هذا معنى الكثرة من موضعين: أحدهما المصدرية التي فيه، وهي إلى الشياع والعموم والآخر التاء، وهي لمثل ذلك كرجل راوية). |
قراءات سبعية مفعِل ومفعَل
قراءات سبعية مفعِل ومفعَل
1- قرئ في السبع بفتح العين وكشرها في: منسكاً. مسكنهم مطلع الفجر. 2- قرئ في السبغ بمفعِل، ومفعَل في: مدخلا. (مدخلاً) ليعقوب من العشرة خير مقام، لا مقام لكم، مقام أمين. مجريها مهلكهم. مهلككم. منزلاً مباركاً. 3- قرئ مفعلة في السبع في ميسرة. |
الشواذ
الشواذ 1- قرئ بفتح العين (مفعل) في الشواذ: المجلَس. مصرفاً. مطلع الشمس. ميسرة. مدخل. ومخرج. مرساها. مرغماً. متكأ. 2- وقرئ بكسر العين (مفعِل) في: مجمع البحرين. أين المفر. 3- قرئ(مِفعل) في فنظرة إلى ميسرة وليس في الأسماء ما هو على وزن مفعل. [المحتسب:1/ 144] 4- قرئ بضم الميم في: مغارات مقامي. ومقام كريم. 5- قرئ بكسر الميم في: المفر، المشعر. المخاض. 6- قرئ على صيغة اسم الفاعل في: من مكرم. مستقر. المحتظر. مبذبين. وبفتح الميم أيضاً. |
الساعة الآن 01:39 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة