جمهرة العلوم

جمهرة العلوم (http://jamharah.net/index.php)
-   المعجم الصرفي (http://jamharah.net/forumdisplay.php?f=495)
-   -   [أوزان جمع التكسير] (http://jamharah.net/showthread.php?t=14958)

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:48 PM

[أوزان جمع التكسير]
 
.......................

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:49 PM

أفْعُل
 
أفْعُل:

1- فعل الصحيح العين تكسيره على (أفعل) قياس.
[سيبويه: 2/175],[ شرح الشافية: 2/ 89 91 92]
جاء منه في القرآن: أبحر، أشهر، أنفس.
2- فعل الأجوف قياسه في القلة أفعال، وقد جاء على أعين.
[سيبويه: 2/ 185],[ شرح الشافية: 2/ 90]
3- ربما جمع فعلى على أفعل كذئب وأذؤب، وجاء رجل وأرجل، إلا أنهم لا يجاوزون هذا الجمع، استغنوا به عن جمع الكثرة كالأكف.
[سيبويه: 2/180],[ الشافية: 2/ 93]
4- الأنعم جمع نعمة, أو نعم كبؤس, وأبؤس.
[الكشاف 2: 638],[ البحر: 5/ 542 543]
5- الأشد: جمع لا واحد له عند الزمخشري.[الكشاف: 3/ 145]
وذكر في [البحر: 4/ 253]:«خمسة أقوال: جمع شدة, أو شد, أو جمع لا واحد له, أو مفرد لا جمع له.».
6- جمع يد على أيد موافق للقياس لأن أصل يد فعل، وجمع فعل على أفعل كثير.
[سيبويه: 2/ 102], المفردات.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:49 PM

فِعْلة
 
فِعْلة:

1- يرى سيبويه أن (إخوة) اسم جمع كالجامل, والباقر [2: 203 ], كذلك يرى نسوة اسم جمع [2: 22],وجمعهما نساء, ويرى أبو حيان أن إخوة جمع أخ، ونسوة جمع قلة لامرأة, وكذلك قال الرضى في [شرح الشافية: 2/97]
2- يرى الزمخشري أن (قِيعة) بمعنى القاع, أو جمع له.
[الكشاف: 3/ 243],[ البحر: 6/ 4676] , ويرى الرضى أنه جمع كجيرة. [2: 97]
3- من الجموع على فعلة: (فتية) جمع فتى، وفي القرآن مفرده, ومثناه, وجمعه على فتيان أيضًا.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:49 PM

أفْعِلة
 
أفْعِلة:

1- فعال: قياس جمعه في القلة أفعلة.
[سيبويه: 2/192],[ شرح الشافية: 2/ 125 126]
جاء منه في القرآن: آلهة، أسلحتكم، ألسنتكم، جمع لسان على لغة من ذكره.
2- ما كان من (فعال) من بنات الياء والواو لا يجاوزونه به (أفعلة) في القلة.[سيبويه: 2/ 192]
آنية، أسورة.
3- فعال المضاعف لا يجاوزونه به أفعلة في القلة والكثرة أيضًا.
[سيبويه: 2/ 192],[ شرح الشافية: 2/27]
أئمة، أكنة، الأهلة.
4- فعال، بفتح الفاء قياسه في القلة أفعلة كفعال. [سيبويه: 2/192 193]
إجنحة، وأمتعتكم.
5- فعال، بضم الفاء بابه في القلة أفعلة أيضًا. [سيبويه: 2/ 193], أفئدة.
وقال الرضى: استغنوا بأفئدة عن جمع الكثرة. [شرح الشافية: 2/ 129]
6- فعيل: قياس الصفة منه فعلاء، وقد جاء شيء على أفعلة، نحو أشحة. [سيبويه: 2/ 207],[الشافية: 2/ 137]
أجنة، أزلة، أشحة، أعزة.
7- فاعل: كسروا الاسم على (أفعلة)، كراهية الواوين لو كسروه على فواعل، وانضمام الواو, أو كسرها لو كسروه على (فعلان): أودية.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:49 PM

فُعُل
 
فُعُل:

1- جمع فعال على (فعل) في الكثرة قياس. [سيبويه: 2/ 192]
وربما استغنى ببناء الكثرة عن بناء القلة نحو: جدر وكتب.[سيبويه: 2/ 192]
وقال الرضى: لا يقال: أجدرة, ولا أكتبة. [الشافية: 2/ 126]
ما جاء في القرآن: جدر، حمر، بخمرهن، دسر (جمع دسار, وهو المسمار), شهباً، فرش، للكتب, ولغة تميم تسكن العين للتخفيف (في فعل).
2- فعال، بفتح الفاء يكسر في الكثرة على (فعل).
[سيبويه: 2/ 192 193], جاء منه الحُرُم.
3- فعيل الاسم يكسر في الكثرة على (فعل).
[سيبويه: 2/ 193],[ شرح الشافية: 2/ 131 132]
جاء منه، سبل، سرر، قبلاً.
4- فعيل الصفة: كسر شيء منه على (فعل)، شبه بالأسماء.
[سيبويه: 2/ 208],[شرح الشافية: 2/137 138]
النذر، سعر.
5- الحبك: جمع حبيكة, أو حباك كمثال, ومثل الصحيفة على صحف.
6- فعول الوصف تكسيره في الكثرة فعل. [سيبويه: 2/ 208]
ذللاً، والزبر، عرباً: (جمع عروب, أو عروبة).
7- جاء (فعل) جمعاً لفعلة حقباً، ولفعل سقفاً، ولفعل خشب، ولفعال نصب, أو هو جمع نصيب.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:50 PM

فُعُل
 
فُعُل:

1- أفعل فعلاء يكسر على (فعل) ولا تثقل عينه إلا في ضرورة الشعر. [سيبويه: 2/ 211]
وإن لم يكن على نظام أحمر حمراء لم ينقس جمعه نحو: رجل آلي، وامرأة عجزاء. [البحر: 1/ 75]
جاء منه في القرآن: صم بكم عمي، بيض وحمر، بحور، خضر، زرقا، سود، صفر، عين شيبًا، غلبا، غلف، لدا، الهيم.
2- البدن: جمع بدنة. في [الشافية: 2/ 107]
وجاء على (فعل كبدن).
3- الأجوف من فعل يقال فيه فعل في التكسير، دار ودور، ساق وسوق، ناب ونيب للناقة. [سيبويه: 2/ 187],[ الشافية: 2/ 94]
في القرآن بالسوق، سوقه.
4- الفلك جاء مفردًا أو جمعًا في القرآن.
5- بورًا جمع بائر، أو مصدر. [الكشاف: 3/ 270],[ البحر: 6/489]
6- هود: جمع هائد كعائد, وعوذ، وهو جمع لا ينقاس.
[النهر: 1/ 349],[ الكشاف: 1/ 177]

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:50 PM

فُعَل
 
فُعَل:

1- جُمع (فعلة) على (فعل) قياس، سواء كانت صحيحة, أو ناقصة, أو مضاعفة, أو من الأجوف. [سيبويه: 2/ 181 - 182]
جاء منه: وزلفاً, زمراً، شعب، العقد، غرف، النهي جمع نهيه, أو مصدر المضاعف جد، وجدد, والفعال كثير فيه. [سيبويه: 2/ 182]
جاء منه: أمم، جدد، سنن، ظلل، القوى، وجاء من الأجوف سور، صوركم.
وفي [شرح الشافية: 2/ 105]:«قد يقتصر الأجوف على فعل، نحو، سور، دول.».
2- جاء جمع (فعلة) على فعل في الواوي: نوبة ونوب، دولة دول، والياء قرية وقرى، جاء القرى في القرآن.
3- فعلى, أفعل، قياسها فعل. [سيبويه: 2/ 195]
جاء منه: العلى، الكبر.
أما رطب فهو اسم جنس جمعي يفرق بينه وبين واحده بالتاء، هو مذكر، ويصغر على لفظه بخلاف تخم.
4- جمع اسم الجمع في: زمر، أمم.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:50 PM

فَعْلَى
 
فَعْلَى:

1- فعيل بمعنى مفعول: يستوي في المذكر والمؤنث، ولا يجمع بالواو والنون وتكسيره فعل. [سيبويه: 2/ 213],[ الشافية: 2/ 141، 144]
جاء منه: قتلى، أسرى، صرعى.
2- قال [سيبويه: 2/ 213]: «وإنما قالوا: مرضى، وهلكى، وموتى، وجربى, وأشباه ذلك لأن ذلك أمر يبتلون به، وأدخلوا فيه, وهم له كارهون، وأصيبوا به.».
في القرآن: مرضى، الموتى، جاء شتى جمع شتيت.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:51 PM

فُعُول
 
فُعُول:

1- فعل الاسم الصحيح تكسيره في الكثرة: فعال، وفعول.
[سيبويه: 2/175],[شرح الشافية: 2/ 91]
جاء منه في القرآن: أجوركم، أصولها، ألوف، الأمور، بطون، جنوبكم، ذنوبهم، رءوس، رجوما، وزروع، سهولها، شحومهما، شعوبًا، الشهور، الصدور، ظهوركم، عروشها العقود، لفروجهم، فطور، القبور، القرون، قصورًا، القلوب، الكنوز، لحومها، نذورهم، النفوس، وجوه، الوحوش.
2- فعل المضاعف يجري هذا المجرى. [سيبويه: 2/ 176]
جاء منه: حدود، الظنونا.
3- فعل الأجوف: من بنات الياء يجمع على فعول. [سيبويه: 2/ 184 185]
جاء منه: البيوت، جيوبهن، شيوخاً، العيون.
4- فعل الناقص بتلك المنزلة. [سيبويه: 2/ 176]
جاء منه: حليهم.
5- فعل الاسم الصحيح يكسر في الكثرة على فعال, وفعول, والفعول أكثر. [سيبويه: 2/ 180]
جاء منه: البروج، الجروح، بالجنود، قروء.
6- فعلة: بالغدو، والآصال.
7- فعل الصحيح يكسر في الكثرة على فعال, وفعول, والفعول أكثر. [سيبويه: 2/ 179]
جاء منه: جذوع، جلود، حجوركم، حصونهم, قدور، قطوفها.
8- فعل الاسم: يكسر على فعال, وفعول. [سيبويه:2/ 177]
جاء من الصحيح: الذكور.
وبنات الواو والياء تجري هذا المجرى. [سيبويه: 2/178]
جاء منه :عصيهم.
9- فعل، قال [سيبويه: 2/ 178]: قالوا: النمور, والوعول، شبهوها بأسود,جاء منه: الملوك.
10- فاعل, في [شرح الشافية: 2/158]: جاءا فاعل على فعول شهود ركوع.
جاء منه حسومًا, رقود, السجود, شهود, قعوداً, وبكياً, جثياً,صلياً, نفورًا، وتحتمل المصدرية أيضًا.
11- جمع اسم الجمع: شعوبًا، بالجنود = 9, جنودًا = 2, جنوده = 9، جنودها = 2.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:51 PM

فُعولة
 
فُعولة:

{وبعولتهن أحق بردهن} [2: 228], جمع بعل عند أبي حيان. [سيبويه: 2/176] ,[النهر: 2/ 188]
وجوز الزمخشري المصدرية. [الكشاف: 1/272]

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:51 PM

الفِعال
 
الفِعال:

1- فعل الاسم الصحيح يكسر في الكثرة على فعال وفعول، وربما جاءا معًا, وربما انفرد أحدهما.[ سيبويه: 2/ 175],[شرح الشافية: 2/ -9190]
جاء منه في القرآن: البحار, البغال,حبالهم,رحالهم, فرهان, العظام.
2- فعل الأجوف قياسه: فعال، سوط, وسياط. [سيبويه: 2/185]
ضياء: يحتمل أن يكون مصدرًا, وجمع ضوء, وقال أبو حيان عن الجمعية: بعيدة.
3- فعل الصفة قياسها فعال: صعب, وصعاب.
[سيبويه: 2/ 202 204],[ الشافية: 2/116]
جاء منه: فجاجاً
4- فعلة: تجمع على فعال: قصعة, وقصاع.
[سيبويه: 2/ 181],[شرح الشافية: 2/ 100]
جاء منه في القرآن: جباههم, جفان, بصحاف, نعاج، الخيام.
5- فعل من بنات الواو يجمع على فعال: ريح, ورياح. [سيبويه: 2/ 187]
لا يجوز فيه الفعول. [شرح الشافية: 2/ 93]
6- فعل يجمع على فعال[سيبويه: 2/ 180], وهو في المضاعف كثير.
جاء منه في القرآن: رماحكم, كالدهان.
7- فعل يجمع على فعال, وفعول: جبل, وجبال. [سيبويه:2/177]
جاء منه في القرآن: البلاء,لجبال,طباقاً جمع طبق.
الديار: قال [سيبويه: 2/186]: «قل فيه الفعال».
وقال في ص187: «وقالوا: ديار: الدماء, دم فعل عند سيبويه , وفعل في الأصل عند المبرد.».
8- فعل: بمنزلة (فعلة) تقول: رحبة ورحاب، ورقبة ورقاب.
[سيبويه 2: 181],[ الشافية:2/106]
جاء منه الرقاب, وإمائكم.
9- فعل: في [سيبويه: 2/179]: «وقالوا رجل, ورجال, وسبع ,وسباع.». [الشافية: 2/ 98]
جاء منه الرجال.
10- فاعل الصفة: قد يكسر على فعال: رعاء: صحاب. [شرح الشافية: 2/152]
جاء منه في القرآن: الرعاء,قيامًا, كفاتاً: جمع كفت, أوكافت.
11- فعيل الصفة, وفعيلة يكسران على فعال.
[سيبويه: 2/ 207],[ شرح الشافية: 6/ 149]
جاء منه في القرآن. الثقال. سراعا، سمان ضعافًا. غلاظ. كرام.
12- فعيل المضاعف يكسر على فعال أيضًا. [سيبويه: 2/ 207]
جاء منه في القرآن: حداد, خفافًا, خلال: جمع خليل,شداد.
13- إناث جمع أنثى. قال [سيبويه: 2/ 196]:«قالوا أنثى, وإناث.».
[الشافية: 2/158 159]
14- جمع فعلاء على فعال: عجاف، وفعلاء كعشراء على فعال: عشار، وفعال كجواد على فعال: كجياد.
[سيبويه: 2/ 212],[ الشافية: 2/ 135]
15- ركاب: جمع لا مفرد له من لفظه , مفرده: راحلة.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:51 PM

فِعالة الجمع
 
فِعالة الجمع:

التاء لتأكيد الجمعية. [شرح الشافية: 2/ 96، 190],[سيبويه: 2/ 177]
جاء منه حجارة، جمالات جمع جمالة, جمع جمل.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:52 PM

فِعَل الجمع
 
فِعَل الجمع:

1- فعلة جمعها فعل: سدرة وسدر، كسرة وكسر.
[سيبويه: 2/ 182],[ شرح الشافية: 2/ 103]
جاء منه في القرآن: عصم: قطع. كسفًا. لبدًا. نعمه.
2- فعلة المضاعف كذلك: قدة, وقدد. [سيبويه: 2/ 182]
جاء منه: حجج قددًا.
3- فعلة الأجوف بمنزلة الصحيح: ديمة ديم، ريبة ريب. [سيبويه: 2/ 188]
جاء منه: شيع.
4- جمع اسم الجمع: شيعة, وشيع.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:52 PM

فِعلان الجمع
 
فِعلان الجمع:

1- فعل الصحيح يكسر على فعلان, وفعلان.
[سيبويه: 2/177],[ شرح الشافية: 2/ 96]
جاء منه الولدن: جمع ولد, أو وليد.
2- فعل الأجوف, والناقص تكسيره: فعلان. [سيبويه: 2/186]
نحو: قيعان جيران. جاء منه في القرآن: إخوان, لفتيانه.
3- فعل: تكسيره على فعلان. [سيبويه: 2/ 180],[ شرح الشافية: 2/ 93]
وبعضهم يضم الفاء.
جاء منه في القرآن: صنوان, قنوان.
4- فعل الأجوف انفرد به فعلان: عيدان, غيلان. [سيبويه: 2/188]
جاء منه: حيتانهم.
5- فعال يكسر على فعلان: غراب وغربان، غلام وغلمان. [سيبويه: 2/ 193],[ الشافية: 2/ 19]
جاء منه: غلمان.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:52 PM

الجمع أفعلاء
 
الجمع أفعلاء:

1- فعيل المضاعف قياسه: أفعلاء شديد, وأشداء.
[سيبويه: 2/ 207],[ شرح الشافية: 2/ 137]
جاء منه: وأحباؤه. الأخلاء. أشداء.
2- فعيل الناقص بمعنى فاعل قياسه أفعلاء.
[سيبويه: 2/ 207],[شرح الشافية: 2/ 137]
جاء منه: أغنياء. أنبياء.
وجمع فعيل بمعنى مفعول على أفعلاء على غير القياس في قوله: (أدعياءكم), وقياسه: (فعلى) كما شذ جمع أسير على أسراء, وقتيل على قتلاء.
[البحر: 7/ 212]

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:53 PM

فَعَلة الجمع
 
فَعَلة الجمع:

1- فاعل الوصف يكسر على فعلة.
[سيبويه: 2/206],[شرح الشافية: 2/ 156]
جاء منه في القرآن: بررة، حفدة, حفظة, لخزنة, السحرة, سفرة,الفجرة, الكفرة, ورثة.
2- سادتنا جمع فاعل أقرب للقياس من جمع فيعل.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:53 PM

فُعال الجمع
 
فُعال الجمع:

1- جمع (فاعل) على (فعال) مقيس، نحو: جهال، زوار، غياب.
[سيبويه 2: 206],[ شرح الشافية: 2/ 155، 156]
جاء منه في القرآن:الحكام, الزراع, الفجار, الكفار.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:53 PM

فُعلان الجمع
 
فُعلان الجمع:

1- فعل الاسم يجمع في الكثرة على: (فعلان), و (فعلان).
[سيبويه: 177],[شرح الشافية: 2/ 119]
جاء منه في القرآن: الذكران.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:53 PM

جمع فاعل
 
جمع فاعل:

1-{فإن خفتم فرجالا أو ركباناً} [2: 239].
فاعل الصفة الذي يجري مجرى الأسماء يجمع على فعلان: راكب وركبان، راع ورعيان, شاب وشبان.
[سيبويه: 2/198، 206],[شرح الشافية: 20/ 152]
في القرآن:{ أو ركبانًا}, وجمع راهب على رهبان في القرآن, ولم يذكر فيه المفرد.
2- أفعل يكسر على (فعلان) :سمران, سودان, بيضان,شمطان, أدمان.
[سيبويه 2: 211], [الشافية: 2/170]
جاء في القرآن: (عميانًا).

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:54 PM

فِعَلة
 
فِعَلة:

يجمع فعل على فعلة: قرد وقردة، حسل حسلة، وقد استغنوا بقردة عن أقراد فاستغنوا بجمع الكثرة عن جمع القلة كما فعلوا ذلك في قرود , وشموع. [سيبويه: 2/ 179]
لم يذكر في القرآن سوى قردة من المادة كلها.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:54 PM

فُعَلاء الجمع
 
فُعَلاء الجمع:

1- فعيل الوصف يكسر على فعلاء، وفعال: فقهاء,بخلاء, ظرفاء.
[سيبويه 2: 207],[شرح الشافية: 2/ 137]
جاء منه في القرآن: برآء,حنفاء, الخلطاء, خلفاء, رحماء, السفهاء, شركاء,شفعاء,شهداء,ضعفاء,الفقراء,قرناء، وكبراءنا.
2- فاعل الوصف يشبه بفعيل الوصف، فيجمع على فعلاء: جهلاء, شعراء.
[سيبويه 2: 206],[ الشافية: 2/ 157]
جاء منه في القرآن: والشعراء, علماء.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:55 PM

فُعَّل الجمع
 
فُعَّل الجمع:

1- فاعل يكسر على فعل سواء كان صحيحًا أو أجوف أو ناقصًا، نحو: شاهد وشهد، وبازل وبزل، وقارح وقرح، وصائم وصوم، وغاز وغزى. [سيبويه: 2/ 206]
جاء منه في القرآن: خشعاً, بالخنس, والركع، سجداً، شرعاً، غزى، الكنس... والقمل: جمع قامل عند الفراء ,وقملة عند ابن الأنباري...

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:55 PM

فُعَلة
 
فُعَلة:

ليس في القراءات السبعية ما هو على هذا الوزن، وإنما جاء في قراءة عشرية لأبي جعفر في قوله تعالى: {أجعلتم سقاية الحاج} [9: 19].
قرأ سقاة الحاج جمع ساق، ذكرها ابن الجزري في النشر, ولم يذكرها في الطيبة لأنها انفرادة. [الإتحاف: 241]

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:55 PM

فُعالة الجمع
 
فُعالة الجمع:

قرئ في الشواذ:{سقاية الحاج}: جاء جمعًا على فعال كعذار, ونوام, ودخال ثم أنثه , وانظر المحتسب.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:55 PM

فَعالى الجمع
 
فَعالى الجمع:

1- الأيامى، اليتامى: جمع أيم على أيامى ويتيم على يتامى على وزن فعالى عند سيبويه, وليس فيهما قلب مكاني عنده, ويرى الزمخشري القلب المكاني فيهما.
2- النصارى: جمع نصران ونصرانة، وإن لم يستعملا في الكلام عند سيبويه, ويرى الخليل أنه جمع نصرى، والياء في نصراني للمبالغة كأحرى.
[سيبويه :2/ 29 – 103 – 104], الكشاف، البحر.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:56 PM

فعالَى الجمع
 
فعالَى الجمع:

1- جاء ضم الفاء في سكارى، عجالى، والضم في كسالى لغة الحجاز, والفتح لغة تميم, وأسد. [البحر: 3/ 377]
والتزم الضم في أسارى، سيبويه يرى أن فعالى جمع تكسير, وأخطأ ابن البازش, فنسب إليه القول بأنها اسم جمع.
2- فرادى: جمع فرد، أو فرد, أو فريد. [معاني القرآن: 1/ 345]

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:56 PM

فعالل الجمع
 
فعالل الجمع:

الاسم الرباعي المجرد يجمع على: (فعالل) على أي وزن كان، وهذا الجمع يكون للقلة, وللكثرة. [سيبويه: 2/ 197]
جاء منه: الحناجر, دراهم,والسلاسل, صياصيهم، والضفادع مفرده كزبرج عند ابن مكي الصقلي, والزبيدي في: (لحن العوام), وضبطه في القاموس كزبرج, وجعفر, وجندب, ودرهم ثم قال: إنه قليل, أو مردود, وظاهر سيبويه أنه كجعفر, ونمارق.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:56 PM

فعاليل
 
فعاليل:

جاء جمعًا لثلاثي مزيد بحرفين الثلاثي حرف مد في: جلابيبهن جمع جلباب غرابيب, جمع غربيب جلباب ملحق بقرطاس, وجمعه ملحق بقراطيس، غربيب ملحق، بقنديل, وجمعه ملحق بقناديل.
وجاء جمعًا لاسم رباعي مزيد فيه حرف مد قبل الآخر: الخنازير جمع خنزير، سرابيلهم جمع سربال, قراطيس جمع قرطاس، والقناطير جمع قنطار.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:57 PM

مفاعل الجمع
 
مفاعل الجمع:

1-تكون جمعًا لكل ثلاثي زيدت الميم في أوله سواء كان اسم مكان نحو: المجالس. مساجد. مساكن. المشارق، المغارب. مصانع. المضاجع. المقابر. مقاعد. منازل. مناسك. مناكبها. مواضعه. مواطن. بمواقع..
2- أو اسم آلة نحو: المعارج. مفاتح. مقامع.
3- أو مصدرًا مآرب, وجمع المصدر لا ينقاس عند سيبويه، وجوزوا المصدرية في هذه الكلمات:
المراضع: موضع الرضاع, أو الرضاع. [الكشاف: 3/396],[البحر: 7/ 108]
ومشارب. موضع الشرب, أو الشرب. [الكشاف: 4/ 28],[ البحر: 7/347]
منافع. معايش.
4- أو غير ما تقدم: مثاني. المرافق. مغانم. الموالي.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:57 PM

فعائل الجمع
 
فعائل الجمع:

1- تكون جمعًا لمفرد مؤنث ثالثه حرف مد مقترنًا بالتاء, أو مجردًا منها جاء جمعًا لفعيلة كثيرًا في القرآن.
الأرائك. بصائر. حدائق. حلائل. خطاياكم. خلائف. خلائف، وربائبكم. السرائر. طرائق. قبائل، كبائر. المدائن.
2- جاءت جمعًا لفعالة بطائنها. خزائن. القلائد.
3- شعائر: جمع شعيرة وجوز أبو حيان أن تكون جمع شعارة.
4- الخبائث: جمع خبيث، وشذ جمع المذكر نحو: ظهير, وظهائر.
[شرح الشافية: 2/ 150]
وكريه, وكرائه.
5- الحوايا: تحتمل أن تكن جمع حوية فوزنها فعائل، وجمع حاويه, وحاوياء كقاصعاء فوزنها: فواعل.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:57 PM

فَعَالَى الجمع
 
فَعَالَى الجمع:

جاء في أناسى جمع إنسي, أو إنسان, وزرابي جمع رزبية، بكسر الزاي, وفتحها.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:58 PM

فواعل الجمع
 
فواعل الجمع:

1- تجمع فاعلة وصف المؤنث, أو فاعل وصف المؤنث, أو لما لا يعقل، وفوعل الملحق بالرباعي على فواعل. [سيبويه: 2/ 206، 197]
2- فواعل جمع فاعلة في القرآن أكثر الأنواع وقوعًا:
الجوارح. الجوار. كالجواب. الخوالف (جمع خالفة), وإن جعل جمع خالف كان كفارس وفوارس. الدواب. رواسي. رواكد. الصواعق. صواف. غواش. الفواحش. فواكه. القواعد. الكوافر، مواخر. النواصي.
3- جاء فواعل جمع فاعل المؤنث في: كواعب. لواقح.
4- جمع فوعل: الكواكب.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:58 PM

أفاعل الجمع
 
أفاعل الجمع:

1- جمع أفعل التفضيل على أفاعل قياس. [2: 211]
جاء في القرآن: أراذلنا, أكابر.
2- الأسماء التي في أولها همزة بعدها ثلاثة أحرف تجمع على أفاعل.
جاء في القرآن: أصابعهم, الأنامل, أسور جمع إسورة (جمع الجمع).

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:58 PM

فَعَالِي الجمع
 
فَعَالِي الجمع:

جاء منه: التراقي. ليال.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 08:59 PM

فَعالية الجمع
 
فَعالية الجمع:

جاء منه: الزبانية, فقيل: جمع لا واحد من لفظه، وقيل: واحده زبنية كحذرية, وقيل: زبنى.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 09:00 PM

مفاعلة أو معافلة
 
مفاعلة أو معافلة

الملائكة. ملك: إن أخذ من لأك كان غير مقلوب, وفيه تخفيف الهمزة لا غير, وإن أخذ من (ألك) كان مقلوبًا, ومخفف الهمزة, فعلى هذا وزن ملائكة مفاعلة, أو معافلة.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 09:00 PM

أفاعيل الجمع
 
أفاعيل الجمع:

1- إفعيل يجمع على أفاعيل: إبريق , وأباريق.
2- أفعولة تجمع على أفاعيل: أسطورة أساطير,أمنية أماني, وتخفف الياء فيكون على وزن أفاعل: أماني.
3- جمع حديث على أحاديث على خلاف القياس.
4- أبابيل: جمع لا واحد له , أو مفرده إبالة، إبال, إبيل كسكين.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 09:00 PM

مفاعيل الجمع
 
مفاعيل الجمع:

1- مفعال يجمع على مفاعيل قياسًا مطردًا.[سيبويه: 2/ 210]
جاء منه محاريب. بمصابيح. الموازين. مواقيت.
2- مفعيل يجمع على مفاعيل:المساكين. مقاليد (المفرد مقليد).
3- معاذيره: جمع معذرة مثلاً ملامح جمع لمحة, ويرى الزمخشري أنه اسم جمع.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 09:01 PM

فواعيل - تفاعيل - يفاعيل - فياعيل أو فعالين
 
فواعيل: قوارير.

تفاعيل: تماثيل.

يفاعيل: ينابيع.

فياعيل أو فعالين: الشياطين.

محمد أبو زيد 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م 09:01 PM

قراءات جمع التكسير أفعال
 
قراءات جمع التكسير أفعال:

1- قرئ في السبع بكسر الهمزة, وبفتحها في: {إسرارهم} [47: 26],وبالإفراد, والجمع في: «إصرهم» [7: 157]. آصارهم..
2- وقرئ في الشواذ بفتح الهمزة في الإبكار، الإصباح, وبالجمع في أجلهن: آجالهن، إجرامي. أساس جمع أس.
3- وقرئ في الشواذ بكسر الهمزة في أقفالها, أيمانهم على المصدرية.


الساعة الآن 03:30 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة