المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة صلة (مَنْ) الموصولة في القرآن الكريم


محمد أبو زيد
1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:06 PM
دراسة صلة (مَنْ) الموصولة في القرآن الكريم
جاءت صلة (من) جملة قسمية في آيتين؛ وفي هذا رد على ثعلب الذي منع وقوع جملة القسم صلة وخبرا. انظر [اللامات:174]. [المغني:2/59].
وبتتبع صلات الأسماء الموصولة في القرآن نجد أن الجملة الفعلية هي أكثر أنواع الصلات في القرآن: فقد جاءت صلة لمن في آيات كثيرة جدًا وكان الفعل ماضيًا مثبتًا؛ ومضارعًا مثبتًا في الكثير منها.
جاء الفعل (ليس) في قوله تعالى: {وجعلنا لكم فيها معايش ومن لستم له برازقين} [15: 20].
وجاء الفعل المضارع منفيا بلا في: [10: 35، 40]، [16: 17]، [20: 16]، [36: 21].
ومضارعا مجزومًا بلم في: [5: 44، 45، 47، 89]، [4: 25].
[2: 196]، [48: 13]، [49: 11]، [40: 78]، [58: 4]، [71: 22].
وجاءت الصلة جملة شرطية في قوله تعالى:
1- {أنطعم من لو يشاء الله أطعمه} [36: 47].
2- {ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك}. . .
3- {ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك} [3: 75].
العائد في جملة الشرط أو الجواب، وإن جئت بالضمير فيهما فأحسن شيء [ابن يعيش:3/151].
وقد جاءت الصلة جمة اسمية وظرفا وجارا ومجرورا وقد بينت مواضع ذلك.

محمد أبو زيد
1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:08 PM
عائد (منْ) الموصولة
1- عائد (من) الموصولة إذا كان ضميرا متصلا منصوبًا حذفه في القرآن، كما كثر حذف هذا العائد في كل الأسماء الموصولة؛
لم يذكر العائد المتصل مع (من) إلا في هذه المواضع:
1- {فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف} [2: 275].
2- {ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك}. . .
3- {ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك} [3: 75].
4- {من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة} [5: 60].
5- {ليعلم الله من يخافه بالغيب} [5: 94].
6- {فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه} [11: 39].
7- {سوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه} [11: 93].
8- {ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شيء ومن رزقناه منا رزقا حسنا} [16: 75].
9- {أفمن وعدناه وعدا حسنا فهو لاقيه}. . .
10- {كمن متعناه متاع الحياة الدنيا} [28: 61].
11- {أنطعم من لو يشاء الله أطعمه} [36: 47].
12- {ومنهم من أخذته الصيحة} [29: 40].
13- {واتبعوا من لم يزده ماله وولده إلا خسارا} [71: 21].

2- العائد إذا كان مجرورًا باسم غير وصف لم يجز حذفه في قوله تعالى:
1- {ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا} [2: 204].
2- {ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام} [2: 196].
3- {أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات} [6: 122].
4- {معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده} [12: 79].
5- {قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب} [13: 43].
6- {فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون} [7: 8، 23: 102].
8- {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا} [18: 28].
9- {يدعو لمن ضره أقرب من نفعه} [22: 13].
10- {أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه} [39: 22].
11- {ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله} [65: 7].
العائد هنا مجرور بالحرف وبالإضافة.
12- {فأما من ثقلت موازينه فهو في عيشة راضية} [101: 5].
13- {وأما من خفت موازينه فأمه هاوية} [101: 8].

3- إذا كان عائد الموصول مجرورًا بحرف لم يحذف إلا إذا اتفق الجار للموصول وللعائد لفظا ومتعلقا. وقد ذكر في (من) لأنه لم يستجمع شروط الحذف في قوله تعالى:
1- {فمن عفى له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف} [2: 178].
2- {فسوف تعلمون من تكون له عاقبة الدار} [6: 135].
3- {احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول} [11: 40]
4- {وجعلنا لكم فيها معايش ومن لستم له برازقين} [15: 20].
5- {ومنهم من حقت عليه الضلالة} [16: 36].
6- {يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن} [20: 109].
7- {ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور} [24: 40].
8- {فاسلك فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول منهم} [23: 27].
9- {فمنهم من أرسلنا عليه حاصبا} [29: 40].
10- {ومنهم من خسفنا به الأرض} [29: 40].
11- {ومن تكون له عاقبة الدار} [28: 37].
12- {ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له} [34: 23].
13- {أفمن زين له سوء عمله فرآه حسنا} [35: 8].
14- {أفمن حق عليه كلمة العذاب} [39: 19].
15- {كمن زين له سوء عمله} [47: 14].
16- {إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب} [50: 37].
17- {ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله} [65: 7].
18- {لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن} [78: 38].

4- عائد الموصول إذا كان مبتدأ يجوز حذفه إن كان خبره مفردا، واستطالت الصلة عند البصريين؛ كقوله تعالى:
1- {وسوف يعلمون حين يرون العذاب من أضل سبيلا} [25: 42].
2- {فسيعلمون من أضعف ناصرا وأقل عددا} [72: 24].
ويجوز ذكره أيضًا كقوله تعالى:
1- {ومن هو مستخف بالليل} [13: 10].
2- {أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت} [13: 33].
3- {فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا} [17: 84].
4- {فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا} [19: 75].
5- {قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة} [28: 78].
6- {كمن هو خالد في النار} [47: 15].
7- {أم من هو قانت آناء الليل} [39: 9].
وإن لم تطل الصلة لم يجز حذف العائد المرفوع عند البصريين؛ كقوله تعالى:
1- {ومن هو كاذب} [11: 93].
2- {كمن هو أعمى} [13: 19].
3- {إلا من هو صال الجحيم} [37: 163].
4- {إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار} [39: 3].
5- {إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب} [40: 28].
والكوفيون لا يشترطون استطالة الصلة في الحذف، فجوزوا أن تكون (من) موصولة في قوله تعالى:
1- {فسيعلمون من أصحاب الصراط السوي} [20: 135].
[معاني القرآن:2/197]، [البحر:6/392].
2- {فسيعلمون من أضعف ناصرا وأقل عددا} [72: 24].
ويجوز ذكره أيضا كقوله تعالى:
1- {ومن هو مستخف بالليل} [13: 10].
2- {أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت} [13: 33].
3- {فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا} [17: 84].
4- {فسيعلمون من هو شر مكانا وأضعف جندا} [19: 75].
5- {قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة} [28: 78].
6- {كمن هو خالد في النار} [47: 15].
7- {أم من هو قانت آناء الليل} [39: 9].
وإن لم تصل الصلة لم يجز حذف العائد المرفوع عند البصريين؛ كقوله تعالى:
1- {ومن هو كاذب} [11: 93].
2- {كمن هو أعمى} [13: 19].
3- {إلا من هو صال الجحيم} [37: 163].
4- {إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار} [39: 3].
5- {إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب} [40: 28].
والكوفيون لا يشترطون استطالة الصلة في الحذف، فجوزوا أن تكون (من) موصولة في قوله تعالى:
1- {فسيعلمون من أصحاب الصراط السوي} [20: 135].
[معاني القرآن:2/197]، [البحر:6/392].
2- {سيعلمون غدا من الكذاب الأشر} [54: 26].
وإذا كان المبتدأ خبره جملة أو ظرفا أو جارا ومجرورا امتنع حذفه؛ كقوله تعالى:
1- {ومن هو في ضلال مبين} [28: 85].
2- {ممن هو منها في شك} [34: 21].
3- {من أضل ممن هو في شقاق بعيد} [41: 52].
4- {فستعلمون من هو في ضلال مبين} [67: 29].
جاء عائد (من) ضميرا متصلا مرفوعا في قوله تعالى:
1- {ومنهم من يستمعون إليك} [10: 42].
2- {ومن الشياطين من يغوصون له} [21: 81].

محمد أبو زيد
1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:10 PM
صلة (مَنْ) جملة فعلية فعلها ماض مثبت
[2: 111، 102، 38]، [2: 114، 62، 81، 112، 158، 182، 184، 185، 126]، [2: 130، 140، 177، 189، 97، 99، 98، 194، 196، 197، 203، 249، 275]، [2: 253، 232، 249، 233]، [3: 162، 73، 20، 76، 97، 61، 82، 94، 185]، [4: 55، 88، 107، 114، 148، 25، 77، 94، 125، 134، 92، 6، 80]، [5: 60، 105، 75، 18، 32، 69، 95]، [5: 3، 12، 39، 45، 94]، [6: 14، 21، 93، 144، 157، 19، 122، 54، 160، 104]، [6: 48، 104، 145، 160]، [7: 37، 86، 18، 8، 35، 9]، [8: 42، 70، 64]، [9: 18، 19، 107، 109]، [10: 38، 40، 43، 108]، [11: 18، 13، 36، 119، 153، 116، 40، 112، 170]، [12: 25، 79، 72، 108، 75]، [17: 61، 70، 15، 18، 63، 71، 15، 19، 33، 72]، [18: 110، 29]، [58: 22]، [59: 9]، [65: 2، 67، 14، 68، 7]، [70: 17]، [74: 11]، [81: 28]، [78: 38]، [87: 14]، [88: 23]، [91: 9، 10]، [98: 8]، [16: 36، 70، 75، 125]، [17: 3، 64، 77]، [18: 15، 57، 30]، [19: 29، 87، 48، 60، 75]، [20: 48، 47، 61، 64، 65، 76، 109، 111، 127]، [20: 82، 4، 100، 123، 125]، [21: 28]، [22: 5، 16، 40، 60]، [4: 15]، [23: 7، 102]، [24: 21، 35، 38، 41، 43، 45، 62، 40، 52، 55]، [25: 43، 57، 70، 11، 62، 71]، [26: 89، 215]، [27: 11، 87، 89، 92، 40، 90]، [28: 50، 26، 37، 61، 80، 35]، [29: 40]، [68: 5، 6]، [30: 29، 44]، [31: 15، 12، 23]، [32: 22، 18]، [33: 23]، [21: 51]، [34: 37، 23]، [35: 37، 8، 10، 39، 19]، [36: 11، 70]، [37: 10، 11]، [38: 85، 61]، [39: 32، 22، 41، 19]، [40: 78، 8، 40]، [41: 33، 46]، [42: 40، 41]، [43: 43، 45، 86، 40]، [44: 42]، [45: 23، 15]، [47: 15، 14]، [48: 10]، [50: 33، 37]، [74: 37]، [51: 9، 35]، [53: 29، 30، 54، 35، 14]، [55: 46]، [57: 10]، [60: 6]، [61: 7، 65، 7]، [69: 19، 25]، [70: 31]، [71: 28]، [72: 27، 14]، [74: 55]، [76: 29]، [78: 39، 79، 37، 40]، [80: 5، 8، 12]، [84: 7]، [8: 10]، [92: 5، 8]، [101: 5، 8].

محمد أبو زيد
1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:10 PM
صلة (مَنْ) جملة فعلية فعلها مضارع مثبت
[2: 8، 30]، [2: 90، 85، 105، 142، 143، 154]، [2: 200، 203، 204، 207، 247، 269، 272، 284، 212، 213، 261، 282، 284]، [3: 13، 26، 37، 73، 74، 129، 179]، [3: 152، 199]، [4: 72، 49، 109، 48]، [5: 18، 40، 54، 94]، [6: 25، 88، 117، 135، 138]، [7: 181، 128، 155، 156، 167]، [9: 49، 98، 99، 124، 15، 27، 49]، [10: 40، 42، 43، 25، 35، 34، 107]، [11: 39، 93]، [12: 56، 76، 110]، [13: 36، 13، 27، 26]، [14: 4، 11]، [16: 2، 37، 38، 93، 76]، [17: 67، 30]، [20: 40، 3]، [21: 59]، [23: 27]، [21: 82]، [22: 3، 80، 11]، [27: 8، 62، 63، 83]، [28: 82، 37]، [29: 10، 47، 21، 62]، [27: 81]، [28: 56]، [31: 6، 20]، [30: 5، 29، 40، 48، 53، 37]، [33: 23، 51]، [34: 12، 21، 36، 39]، [35: 8، 22]، [39: 52، 24]، [40: 67، 13، 15]، [41: 40]، [42: 8، 13، 19، 50، 52، 12، 49]، [43: 33، 18]، [47: 16، 38]، [48: 14، 25، 50، 45]، [53: 26]، [57: 21، 25، 29]، [59: 6]، [62: 4]، [67: 2، 22]، [68: 44]، [74: 31]، [76: 31]، [79: 45، 26، 36]، [87: 10].
مضارع منفي بلا:
[10: 35، 40]، [16: 17]، [20: 16]، [46: 5].

محمد أبو زيد
1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:11 PM
صلة (من) جملة اسمية
[37: 163]، [41: 52]، [17: 84]، [28: 78، 85]، [34: 21]، [39: 3، 9]، [40: 28، 34]، [47: 15]، [67: 20]، [6: 122]، [13: 19، 10، 33، 43]، [22: 13]، [11: 93].
محتملة للاستفهام:
[19: 75]، [25: 42]، [67: 29]، [72: 24].

محمد أبو زيد
1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:11 PM
صلة (من) ظرف
[9: 101]، [10: 92، 73]، [21: 24، 19]، [26: 25، 118، 119]، [27: 8، 47]، [63: 7]، [11: 48]، [7: 131]، [6: 92]، [9: 101، 120]، [13: 43، 33]، [17: 103]، [23: 28]، [25: 65]، [40: 7]، [67: 28]، [69: 9].

محمد أبو زيد
1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:12 PM
صلة (من) جار ومجرور
[3: 83]، [5: 17]، [10: 66، 99]، [11: 93]، [13: 15]، [14: 8]، [17: 55، 44، 19، 93، 40]، [21: 19]، [22: 7، 18، 13]، [23: 71، 74]، [24: 41]، [27: 8، 65، 87]، [55: 26، 29]، [30: 26]، [29: 32]، [39: 19، 68]، [34: 21]، [42: 5]، [67: 16، 17]، [70: 14]، [72: 10]، [8: 70].

محمد أبو زيد
1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:12 PM
العائد ضمير مرفوع مستتر
فاعل في: [2: 8، 26، 30، 85، 111]،
(اسم كان) [2: 130، 140، 126، 143، 165، 114، 177، 189، 232]، [2: 102، 200، 203، 249، 253، 269، 272، 284، 203، 233، 143، 158، 62، 81، 97، 98، 112، 38، 158، 178، 181، 182، 184، 185، 194، 196، 126، 185، 203، 275، 207]، [3: 99، 97، 162، 73، 152، 20، 76، 611، 82، 94]، [4: 55، 72، 109، 107، 114، 25، 77، 94، 125، 92، 134، 6، 80]، [5: 105، 32، 69، 12، 39، 45، 89، 94، 44، 47، 95]، [6: 14، 25، 21، 93، 144، 157، 117، 19، 122، 48، 104، 54، 160]، [7: 37، 8، 167، 18، 95، 18]، [8: 42، 64]، [9: 49، 98، 99، 124، 18، 49، 19، 107، 109]، [10: 40، 43، 34، 35، 36، 108]، [11: 18، 36، 103، 40، 112، 17، 93]، [12: 25، 72، 108]، [13: 10، 23، 19]، [14: 14، 36]، [15: 18، 42، 63]، [16: 38، 125، 17، 76، 97، 106]، [17: 15، 19، 72]، [18: 15، 50، 30، 29، 110]، [19: 29، 63، 87، 60، 75]، [20: 16، 40، 48، 47، 61، 64، 65، 76، 111، 127]، [3: 82، 100، 123، 125]، [21: 59، 28]، [22: 3، 8، 11، 60، 4، 15]، [23: 7]، [24: 45، 52، 55]، [25: 43، 57، 70، 11، 62، 71]، [26: 89، 215]، [27: 11، 81، 60، 61، 62، 63، 64، 83، 89، 92، 40، 90]، [28: 50، 37]، [28: 80، 84، 35، 85]، [29: 10، 68، 5، 6، 47]، [30: 40، 53، 44]، [31: 6، 20، 15، 12، 23]، [32: 18]، [33: 23، 21]، [34: 12، 21، 37]، [35: 37، 10]، [39: 19]، [36: 11، 21، 70]، [37: 10]، [38: 61]، [39: 32، 8، 15، 24، 40، 41]، [41: 33، 40، 46]، [47: 16]، [42: 13]، [40: 41، 43]، [43: 86، 33، 40]، [45: 23، 15]، [46: 5]، [47: 38، 14]، [48: 10، 13]، [49: 11]، [50: 33، 45]، [51: 35، 53]، [53: 29، 32، 30]، [54: 35]، [55: 46]، [61: 7]، [57: 10، 25]، [58: 22]، 4: 59: 9، [60: 6]، [65: 2]، [67: 2، 22]، [18: 7، 44]، [70: 170، 31]، [71: 28]، [72: 27]، [72: 14، 73، 19]، [74: 37]، [74: 55]، [76: 29]، [78: 39]، [79: 40]، [79: 4]، [40: 26، 37، 36]، [80: 8، 12]، [81: 28]، [87: 10، 14]، [88: 23]، [91: 9، 10]، [92: 5، 8]، [98: 8].
نائب فاعل في: [16: 70، 115]، [4: 148]، [5: 3]، [6: 145]، [2: 154، 173]، [3: 185]، [17: 71، 33]، [18: 57]، [22: 5، 40]، [40: 37]، [32: 22]، [41: 40]، [47: 14، 43، 18]، [51: 9]، [54: 14]، [69: 19، 25]، [84: 7، 10].

محمد أبو زيد
1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 03:13 PM
العائد على (من) ضمير منصوب محذوف
[2: 90، 105، 142، 212، 213، 253، 247، 261، 284، 282]، [3: 13، 26، 27، 37، 73، 74، 129، 179]، [4: 49، 88، 48، 116]، [5: 18، 40، 54، 40]، [6: 88، 138، 7، 181، 128، 155، 156]، [9: 15، 27]، [10: 25، 35، 38، 107]، [11: 13، 43، 119، 16]، [12: 56، 76، 110]، [13: 13، 27، 26]، [14: 4، 11]، [16: 2، 36، 37، 93]، [17: 3، 64، 67، 77، 30، 61، 70]، [19: 58]، [21: 9]، [22: 16]، [24: 35، 38، 43، 62]، [27: 87]، [28: 26، 56، 83]، [29: 40، 21، 62]، [30: 5، 29، 48، 37]، [33: 23، 51، 34، 36، 39، 52]، [35: 28، 22]، [37: 11]، [39: 68]، [40: 78، 15]، [42: 8، 13، 19، 50، 52]، [35: 28، 22]، [37: 11]، [39: 68]، [40: 78، 15]، [42: 8، 13، 19، 50، 52، 12، 49]، [43: 45]، [44: 42]، [48: 14، 25]، [53: 26]، [57: 21، 29]، [59: 6]، [62: 4]، [67: 14]، [74: 31، 11]، [76: 31].