المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة (كلما) في القرآن الكريم


محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:33 PM
دراسة (كلما) في القرآن الكريم
1- (كلما): (ما) مصدرية ظرفية عند [سيبويه:1/453].
و(كل) ظرف زمان، جاءتها الظرفية من (ما) المصدرية الظرفية، [المغني:1/171]، [البحر:1/90].
و(ما) اسم بمعنى الحين عند ابن الشجري. [الأمالي:2/238].
وهي كافة لكل عن طلب مضاف إليه مفرد عند [الرضى:1/107] ثم يقدر زمانا مضافا للجملة، فتكتسب (كل) الظرفية، لأن (كلا) و (بعضا) من جنس ما يضافان إليه، زمانا أو مكانا، أو غيرهما. [شرح الكافية:2/107].
وقال [العكبري:1/13]: (ما) مصدرية ظرفية أو نكرة موصوفة حذف عائدها.
وقال ابن هشام: يبعد أن تكون (ما) نكرة موصوفة التزم حذف عائد الصفة. [المغني:1/171].
2- شابهت (كلما) أدوات الشرط لما فيها من العموم والاستغراق. [الرضى:2/107].
وقال أبو حيان وابن هشام: (ما) المصدرية الظرفية شرط من حيث المعنى، فمن ثم احتيج إلى جملتين: إحداهما مترتبة على الأخرى. [البحر:1/90]، [المغني:1/171].
3- لا تدخل (كلما) إلا على الفعلية. [الرضى:2/107].
غالب ما توصل به الفعل الماضي. [البحر:1/90]، [المغني:1/171] وقال في [النهر:2/442]: «جاء مضارعًا قليلاً في قول الشاعر:
علاه بسيف كلما هز يقطع
وقد عطف على الجواب مضارع في قوله تعالى: {كلما جاءهم رسول بما لا تهوي أنفسهم فريقا كذبوا وفريقا يقتلون} [5: 70].
فقال [العكبري:1/124]: «(يقتلون) بمعنى قتلوا، وإنما جاء كذلك لتوافق رءوس الآي». [البحر:3/132-133].
وقال الزمخشري: الجواب محذوف، أي ناصبوه. [الكشاف:1/354]. وسيبويه لم يمثل إلا بالمضارع قال [سيبويه:1/453]:
«ومثل ذلك: كلما تأتيني آتيك، فإتيان صلة لما، كأنه قال: كل إتيانك آتيك وكلما تأتيني يقع على الحين، كما كان (ما تأتيني يقع) على الحين...».
4- يجوز أن يكون الماضي بعد (كلما) بمعنى المستقبل، وليس ذلك بحتم في كل ماض وإن تحتم في أدوات الشرط. [الرضى:2/107].
5- ناصب (كلما) الفعل الذي هو جوابها في المعنى. [العكبري:1/13]، [المغني:1/171].
6- (كل) أكدت العموم الذي أفادته (ما) المصدرية الظرفية. [البحر:1/90].
7- يجوز أن يتقدم معمول عامل (كلما) على عامله. [البحر:3/133].
8- أطلق الزمخشري على (كلما) اسم الشرط، وهو تساهل منه. [الكشاف:1/354].
9- مواضع (كلما) في القرآن سبعة عشر موضعا وقع بعدها جملتان فعليتان مترتبة إحداهما على الأخرى وكان فعلهما ماضيا وقيل بحذف الجواب في موضع.

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:34 PM
آيات (كلما)
1- {يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه} [2: 20].
(كل) منصوبة على الظرفية: سرت إليه الظرفية من إضافته لما المصدرية الظرفية، لأنك إذا قلت: ما صحبتني أكرمتك فالمعنى: مدة صحبتك لي أكرمتك (وما) الظرفية يراد بها العموم فإذا قلت: أصحبك ما ذر شارق فإنما تريد العموم، فكل هذه أكدت العموم الذي أفادته (ما) الظرفية، والتكرار الذي يذكره أهل أصول الفقه والفقهاء في (كلما) إنما ذلك فيها من العموم، لا أن لفظ (كلما) وضع للتكرار كما يدل عليه كلامهم، وإنما جاءت (كل) توكيدًا للعموم المستفاد من (ما) الظرفية. (ما أمضاء) في موضع خفض بالإضافة، إذا التقدير: كل إضاءة.
وهو على حذف مضاف أيضا معناه كل وقت إضاءة، فقام المصدر مقام الظرف: كما قالوا: جئتك خفوق النجم. العامل في (كلما)، (مشوا فيه) [البحر:1/90]، [العكبري:1/13].
2- {كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل} [2: 25].
3- {أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوي أنفسكم استكبرتم} [2: 77].
4- {أو كلما عاهدوا عهدًا نبذه فريق منهم} [2: 100]
5- {كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم} [3: 37].
جواب (كلما) وجد أو هي جملة حالية والجواب (قال يا مريم) [العكبري:1/74-75]، [الجمل:1/266].
وفي [النهر:2/442]: «(كلما) تدل على التكرار... والعامل فيها فعل ماض، وقد جاء مضارعا قليلا في قوله الشاعر: علاه بسيف كلما هز يقطع.
6- {كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها} [4: 56].
7- {كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله} [5: 64].
8- {كلما جاءهم رسول بما لا تهوي أنفسهم فريقا كذبوا وفريقا يقتلون} [5: 70]
في [العكبري:3/ 124]: «{كذبوا} جواب {كلما} و {يقتلون} بمعنى قتلوا، وإنما جاء كذلك لتوافق رءوس الآي».
[البحر:3/132-133].
الجواب محذوف أي ناصبوه عند الزمخشري.
[الكشاف:1/354-355].
9- {كلما دخلت أمة لعنت أختها} [7: 38].
في [البحر:4/295]: كلما للتكرير.
10- {ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال[11: 38].
في [البحر:5/221]: «{كلما} ظرف العامل فيه {سخروا منه} و {قال} مستأنف على تقدير سؤال سائل.
وجوزوا أن يكون العامل {قال} و {سخروا} صفة للملأ هو بعيد».
11- {مأواهم جهنم كلما خبت زدناهم سعيرا} [17: 97].
12- {كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أعيدوا فيها} [22: 22].
13- {كلما ألقى فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير} [67: 8].
14- {كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها} [32: 20].
15- {وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم} [71: 7].
في [البحر:8/338]: «{كلما دعوتهم} يدل على تكرر الدعوات».
16- {كل ما ردا إلى الفتنة أركسوا فيها} [4: 91].
17- {كل ما جاء أمة رسولها كذبوه} [23: 44].
جملة (كلما) مع ما بعدها وقعت خبر (إن) في قوله: {وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم} [71: 7].
وجاءت (ما) مفصولة عن (كل) في رسم المصحف في آيتين [4: 91]، [23: 44].