المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمحات عن دراسة (كأين) في القرآن الكريم


محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:37 PM
لمحات عن دراسة (كأين) في القرآن الكريم
1- أكثر العرب إنما يتكلم بها مع (من). [سيبويه:1/297].
وقال [الرضى:2/64]: «ولم أعثر على منصوب بعد «كأين».
وقال أبو حيان في [البحر:2/268]: «وانتصب تمييز «كأين». فتقول كأين رجلا جاءك وقال الشاعر:

اطرد اليأس بالرجا فكأين = آلما حم يسره بعد عسر
وفي [المغني:1/159] بيت آخر:

وكائن لنا فضلا عليكم ومنة = قديما ولا تدرون ما من منعم
ولم يقع تمييز «كأين» إلا مجرورًا بمن في القرآن.
[البحر:2/268].
2- (كأين) معناها معنى (رب). [سيبويه:1/298].
وقال عن (كم) معناها معنى (رب) [سيبويه:1/291[، [سيبويه:1/293].
3- (لكأين) لفظ ومعنى وقد روعى لفظها كما روعى معناها في القرآن.
4- جاءت (كأين) مبتدأ أو منصوبة على الاشتغال في القرآن ولم تخرج عن هذا الإعراب في القرآن.
5- لا تجر (كأين) ولا يكون خبرها مفردا. [المغني:1/159].
6- في (كأين) لغات قرىء بها. [المحتسب:1/170]، [القرطبي:3/1470]، [البحر:3/72-74].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:18 PM
دراسة (كأين) في القرآن الكريم
الكثير استعمال (كأين) مع (من)
في [سيبويه:1/297-298]: «إلا أن أكثر العرب إنما يتكلمون بها مع (من).
قال عز وجل {وكأين من قرية}... فإنما ألزموها (من) لأنها توكيد. فجعلت كأنها شيء يتم به الكلام وصار كالمثل.
ومثل ذلك: ولا سيما زيد. فرب توكيد لازم حتى يصير كأنه من الكلمة وكأين معناها معنى (رب).
وإن حذفت (من)و (ما) (فعربي».
وقال [الرضى:2/94]: «ولم أعثر على منصوب بعد (كأين)».
وفي [البحر:2/268]، و[المغني:1/159]: «شاهدان نصب فيهما الاسم بعد (كأين)».

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:19 PM
مراعاة لفظ ومعنى (كأين)
روعى معنى {كأين} في قوله تعالى:
1- {وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم} [29: 60].
أنث الضمير في {يرزقها} حملا على المعنى.
[البيان:2/246]، [العكبري:2/96].
2- {فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة} [22: 45].
3- {وكأين من آية في السموات والأرض يمرون عليها} [12: 105].
4- {وكأين من قرية أمليت لها وهي ظالمة} [22: 48].
5- {وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله فحاسبناهاج [65: 8].
وروعى لفظ {كأين} في قوله تعالى:
{وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا} [3: 146].
أفرد الضمير في {قاتل} مراعاة للفظ كأين.
[المغني:2/133]، [النهر:3/72].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:19 PM
لغات (كأين) وقراءاتها
قرأ الجمهور (وكأين). وقرأ ابن كثير (وكائنْ). وقرأ ابن محيصن (وكَأْيِنْ)، (وكْىء).
وقرأ بعض القراء (وكئن) مقلوب قراءة ابن محيصن الأولى.
وقرأ الحسن (وكىِ) بكاف بعدها ياء مكسورة منونة.
انظر اللغات وتوجيه القراءات في [المحتسب:1/170-171]، [القرطبي:2/1470-1471]، [البحر:3/72]، [النشر:2/242،[ الإتحاف: 179-18-]، [البيان:1/224-225]، [العكبري:1/85-86].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:19 PM
مواقع (كأين) في الإعراب
جاءت (كأين) مبتدأ في قوله تعالى:
1- {وكأين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا} [3: 146].
2- {وكأين من آية في السموات والأرض يمرون عليها} [12: 105].
3- {وكأين من قرية أمليت لها وهي ظالمة [22: 48].
4- {وكأين من قرية هي أشد قوة من قريتك التي أخرجتك أهلكناهم فلا ناصر لهم} [47: 13].
5- {وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله فحاسبناها حسابا شديدا} [65: 8].
ويجوز أن تكون {كأين} مبتدأ على الراجح أو منصوبة على الاشتغال في قوله تعالى:
1- {فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها} [22: 45].
في [البيان:2/177-178]: «{فكأين} في موضع نصب بفعل مقدر يفسره هذا المظهر.
تقديره: وكأين من قرية أهلكتها أهلكتها، إلا أنه اكتفى بقوله: (أهلكتها) وهذا إنما يصح إذا جعلت (أهلكتها) خبرًا.
فإن جعلتها صفة لقرية لم يجز أن تكون مفسرة لفعل مقدر لأن الصفة لا تعمل فيما قبل الموصوف...». أهلكتها سبعية.
وفي [البحر:6/376]: « {فكأين} الأجود في إعرابها أن تكون مبتدأ والخبر الجملة من قوله {أهلكناها}... [الكشاف:3/35]، [العكبري:2/76].
2- {وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم} [29: 60].
في [البيان:2/246]: « {كأين} في موضع رفع بالابتداء... و {من دابة} تبيين له. و{لا تحمل} في موضع جر لأنها صفة {دابة}. و{الله} مبتدأ و{يرزقها} خبره والجملة من المبتدأ والخبر في موضع رفع لأنه خبر {كأين}.
ويجوز أن يكون موضع {كأين} النصب على قول من يجيز: زايدًا عمرو أبوه ضارب، بتقدير فعل يفسره {يرزقها} وأتت {كأين} في قوله تعالى: {يرزقها} حملا على المعنى». انظر [العكبري:2/95-96].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 07:20 PM
من أحكام (كأين)
1- لا تقع مجرورة خلافًا لابن قتيبة وابن عصفور.
2- خبرها لا يكون مفردا. [المغني:1/159].
3- لم يثبت {كأين} الاستفهامية إلا ابن قتيبة وابن عصفور وابن مالك.